الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 22 يناير 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الجهاد القانوني
إن كان أحد يجاهد لا يُكلل إن لم يجاهد قانونيا ( 2تي 2: 5 )
لا يكفي للمتسابق أن يجاهد ويركض بجدية لكي يفوز، بل عليه أيضاً أن يتبع القواعد. كان حكام الرياضة اليونانيون مدققين جداً في ذلك، وأية مخالفة بسيطة كانت تحرم المتسابق من الاشتراك في المباراة، وبالتالي يُحرم من الفوز بالجائزة. ويؤكد الرسول في فيلبي3: 15،16 على أهمية تذكُّر المؤمن للقواعد الروحية المدوَّنة في كلمة الله.

كان جيم ثورب من أبرز الرياضيين في الولايات المتحدة، وقد فاز في الدورة الأوليمبية في استوكهولم عام 1912 في مباريات للبيسبول، وحقق إنجازاً هائلاً كهاوٍ. لكن في السنة التالية اكتشف المسئولون أن جيم لعب كنصف محترف لكرة البيسبول، وبالتالي خسر موقفه كلاعب هاوٍ، وكان ذلك يعني ضرورة إعادة الميداليات الذهبية، وأكاليل الفوز التي سبق وفاز بها، كما أُزيل اسمه من سجلات الإنجازات الأوليمبية .. ويا له من ثمن باهظ يدفعه كل من يخالف التعليمات والقواعد.

لقد كان ذلك في فكر الرسول عندما كتب في 1كورنثوس9: 25 "كل من يجاهد يضبط نفسه في كل شيء" فإذا تخلى الرياضي عن المران، أصبح غير لائق، وكذلك إذا كسر قواعد اللعب .. "إن كان أحد يجاهد لا يُكلل إن لم يجاهد قانونياً" ( 2تي 2: 5 ). فالأمر لا يتعلق فيما يظنه هو، أو ما يظنه المتفرجون، بل بما يقوله الحكام.

ويوماً ما سيقف كل مؤمن أمام كرسي المسيح ( رو 14: 10 -12) والكلمة اليونانية "بيما" المُستخدمة للتعبير عن كرسي المسيح هى نفس الكلمة التي تصف المكان الذي يقوم فيه الحكام بتسليم الجوائز الأوليمبية!

ونحن نجد في تاريخ الكتاب المقدس أُناساً كثيرين بدأوا السباق بنجاح عظيم، ولكنهم فشلوا في النهاية لأنهم استهانوا بقواعد الله، وإن لم يفقدوا خلاصهم، لكنهم فقدوا مكافأتهم ( 1كو 3: 15 ). هذا ما حدث مع لوط (تك19) وشمشون (قض16). كما يمكن أن يحدث معنا نحن اليوم.

يا له من اختبار مُثير أن نركض في السباق يومياً "ناظرين إلى.... يسوع" ( عب 12: 1 ،2). وقريباً سيعود الرب يسوع ويأخذنا إلى السماء. وهناك سوف نقف أمام "البيما" لكي نستلم مكافآتنا.

وارين ويرسبي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net