الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 20 يناير 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النعمة المعلّمة وسُبل البر
لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلّصة لجميع الناس، مُعلمة إيانا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر. منتظرين الرجاء المبارك ( تي 2: 11 -13)
تيطس2: 12 هو العدد الأوسط بين ثلاثة أعداد تمثل عنواناً للعهد الجديد كله. ع11 يمثل الأناجيل، ع12 يمثل الرسائل، ع13 يمثل سفر الرؤيا.

الجزء الأول يمثل الخلاص الكامل والمجاني، والجزء الثاني يمثل التعليم الكامل والقيِّم، والجزء الثالث يمثل الرجاء المبارك. ولكن بين الخلاص (ع11)، والرجاء (ع13) علينا أن نختبر سُبل البر (ع12؛ مز23: 3)، علينا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر، حينئذ تصبح طرقنا طرق نعم وكل مسالكنا سلام ( أم 3: 17 ).

وهنا نجد شقان أحدهما سلبي والآخر إيجابي، والدرس السلبي يأتي أولاً أن ننكر الفجور والشهوات العالمية، وهذا أمر إلهي أننا يجب أن نتوقف عن عمل الشر قبل أن نتعلم أن نعمل الخير ( إش 1: 16 ). علينا أن نكون كارهين للشر قبل أن نكون ملتصقين بالخير ( رو 12: 9 ). ألا يعتبر هذا تفسيراً واضحاً لقصر قامتنا في النعمة، فنحن نفعل حسناً إذ نشتهي اللبن العقلي لكي ننمو به ( 1بط 2: 2 ) ولكننا لا نطرح كل خبث ومكر ورياء وكل مذمة ( 1بط 2: 1 ).

لكن هناك أيضاً الدرس الإيجابي أن نعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر. ولنتأمل بدقة في تلك الأمور الثلاثة العظيمة:

"التعقل" يشير إلى العالم الداخلي؛ الفكر والعواطف التي يجب أن تكون في حالة الخضوع الكامل، والجسد ليس بعد عبداً للخطية بل أصبح أداة لمشيئة الله.

"البر" يشير إلى العالم الخارجي؛ يجب أن يرى العالم وضعنا القضائي في نظر السماء.

"التقوى" تشير إلى العالم الأعلى؛ "إن كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله" ( كو 3: 1 ).

بالنسبة للتعقل نتعلم هذا الدرس "البطيء الغضب خير من الجبار، ومالك روحه خير ممن يأخذ مدينة" ( أم 16: 32 ). وبالنسبة للبر فهو امتلاك ضمير صالح من نحو الله والناس ( أع 24: 16 ). أما بالنسبة للتقوى فهي الدخول إلى العمق: إلى اهتمام الروح الذي هو حياة وسلام ( رو 8: 6 ).

جورج هندرسون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net