الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 24 يناير 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نصيب المؤمن ونصيب غير المؤمن
وهؤلاء هم الملوك الذين ملكوا في أرض أدوم قبلما مَلَك مَلِكٌ لبني إسرائيل ( تك 36: 31 )
الشيء الذي نلمسه بصورة ملحوظة من تكوين 36 هو التطور السريع في السلطة في عائلة عيسو، فقد كانوا شعباً كبيراً وعظيماً. و نرى شجرة نسل عيسو وقد أنضجت، قبل الأوان، أمراء وملوكاً، ملكوا حتى قبل أن يقوم ملك من الشعب القديم. ويا له من برهان واضح على أن ما ليس من الله يُفرخ ويُزهر بسرعة خاطفة، أما ما هو بحسب الله فإنه يتدرج في النمو ببطء، ولكن في آخر الأمر يُزهر ويُثمر ويدوم ثمره إلى الأبد ( مز 37: 35 -40؛ مز73؛ إر12: 1،2).

إن الجسد يحصل على امتيازاته بسرعة، ولكن الإيمان يجب أن يُمتحن. وعلى المؤمن أن ينتظر واثقاً أن الوعد صادق ولا بد أن يتحقق، وكل المواعيد الإلهية في الكتاب اقترنت بفترة تأنٍ لممارسة الصبر "صبر الرجاء" ( 1تس 1: 3 ).

أيها الأحباء .. إن النجاح المادي ـ في بعض الأحيان ـ لا يؤخذ حُجة على استقامة الإنسان الناضج، وعلى صحة مركزه الذي يشغله أمام الله، ومن ثم لا يسوغ أن نبني عليه حكماً. ولا ننسى أن هناك فرقاً بين رفقة الرب وحضوره من جانب، وبركة الرب من جانب آخر. ويوجد كثيرون يتمتعون بالبركة دون أن يتمتعوا برفقته وبحضوره السعيد، وكم نشاهد حولنا أشخاصاً مغمورين ببركات الله، ومع ذلك فإنهم لا يتمتعون بلذة وفرح محضر الرب، ولا يميلون إلى ذلك، ويجب أن نميز الفرق.

وما أبعد المفارقة بين نصيب عيسو في جبل سعير المُقفر، وبين نصيب يعقوب في كنعان التي ترمز إلى "السماويات"، التي هي مناخ القديسين ودائرة تمتعهم ببركاتهم الروحية السماوية وهم على الأرض (قارن تك36: 6؛ تث2: 12 مع تك37: 1). إن كنعان هي الأرض التي ليس لها مثيل في كل العالم، إنها "الأرض المقدسة" ( زك 2: 12 ) و"أرض عمانوئيل" ( إش 8: 8 ). و"أرض الموعد" ( عب 11: 9 ) و"الأرض البهية" ( دا 11: 16 ) و"أرض الرب" ( هو 9: 3 تث 8: 7 )، الأرض التي يصفها الرب هكذا: "أرض جيدة، أرض أنهار من عيون وغمار تنبع في البقاع والجبال. أرض حنطة وشعير وكرم وتين ورمان، أرض زيتون زيت وعسل. أرض ليس بالمسكنة تأكل فيها خبزاً ولا يعوزك فيها شيء" ( خر 3: 8 -9)، وبالجملة "أرض جيدة وواسعة ... أرض تفيض لبناً وعسلاً" (خر3: 8).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net