الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 أكتوبر 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عيسو ... بائع البكورية
مُلاحظين لئلا يخيب أحد من نعمة الله ... لئلا يكون أحد زانياً أو مستبيحاً كعيسو الذي لأجل أكلة واحدة باع بكوريته ( عب 12: 15 ،16)
عيسو هو الأخ التوأم ليعقوب، وقبل ولادتهما حدث صراع بينهما ( تك 25: 22 )، صورة للصراع الكائن بين الجسد والروح ( غل 5: 17 ). وقد وُلد عيسو أولاً ثم يعقوب. بحسب القاعدة التي وضعها الروح القدس "ليس الروحاني أولاً بل الحيواني (أو الطبيعي) وبعد ذلك الروحاني" ( 1كو 15: 46 ).

وعند ولادته كان عيسو كله كفروة شعر ولونه أحمر، ولذلك دُعيَ اسمه "عيسو" أي "مُشعر" أو "كثيف الشعر" ( تك 25: 25 ). والشعر في الكتاب يكلمنا عن قوة الإنسان الطبيعي ونتاج الطبيعة العتيقة (قارن لا14: 9).

وأول ما نقرأ عن عيسو أنه باع بكوريته بأكلة عدس، لذلك قيل عنه في العهد الجديد إنه "مُستبيح" لأنه لم يقدِّر عطية الله. وبعد ذلك طلب البركة بالدموع، ولكن لم يجد تراجعاً من جانب أبيه إسحاق ( عب 12: 16 ،17).

إنه لم يبكِ عند ضياع البكورية وامتيازاتها، لكنه بكى عندما حُرم من بركة أبيه. ويا له من تناقض غريب! إنه يقدِّر بركة الإنسان مفضلاً إياها على بركة الله. لقد كان رجلاً دنيوياً، مُستهيناً بمقدسات الله، أو "لا مقدسات في حياته" كما تعني كلمة "مُستبيح" في أصلها اللغوي. كان رجلاً أعمى عن جميع القيم الروحية في الحياة. ومثل هذا الرجل لا معنى للبكورية عنده، إذ أن البكورية كانت تتضمن بركات روحية؛ فكانت تمنح صاحبها أن يكون رأس العائلة وممثلها أمام الله، وأن يكون كاهنها الذي يتقدم بالذبائح عنها أمام المذبح الإلهي، وأن يكون مستودعاً للإعلانات الإلهية وناقلها إلى عائلة الإيمان، وأن يرث نصيباً مُضاعفاً من ميراث أبيه ( تث 21: 15 -17). وكان له شرف وراثة المواعيد والعهود التي قُطعت لإبراهيم وإسحاق، وأهمها أن يأتي من نسلهما المسيا فادي البشرية الذي فيه تتبارك جميع أمم الأرض ( تك 22: 18 ؛ 26: 4). ولكن جميع هذه القيم الروحية كانت بلا معنى أو مذاق أمام عيسو، إنه يتعامل مع الأشياء المقدسة باستخفاف كما لو كانت قليلة الأهمية. وهو مُغلق العين والقلب بالنسبة لها جميعاً، وأقل ما في الحاضر لهو أفضل عنده من كل انتظارات المستقبل. ومن ثم كانت البكورية الممنوحة له لا معنى لها ما دامت ترتبط بمستقبل قريب أو بعيد. فيا للاستباحة!!

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net