الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 8 مايو 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بناياهو بن يهوياداع وأعداء المؤمن
وبناياهو بن يهوياداع ... ضرب أسدي موآب وهو الذي نزل وضرب أسداً في وسط جُب يوم الثلج. وهو ضرب رجلاً مصرياً ذا منظر ... ( 2صم 23: 20 -22)
هذه الإنجازات البطولية الثلاثة لبناياهو بن يهوياداع، تُرينا صورة لحرب المؤمن الروحية ضد:

(1) الجسد (2) الشيطان (3) العالم

1 ـ الجسد: لقد قهر بناياهو اثنين من أقوى رجال موآب (أسدي موآب) ـ والموآبيون يُعطوننا صورة للجسد غير المحكوم عليه. علينا أن نتذكر أصل الموآبيين المذكور في تكوين19، وعجلون ملك موآب الذي كان رجلاً سميناً جداً (قض3). ونجد في الحالتين صورة واضحة للجسد غير المحكوم عليه! ولم يُظهر بناياهو أية شفقة على الموآبيين، ونحن بالتالي ينبغي أن لا نُشفق على الجسد (الطبيعة الساقطة التي فينا) بل نحكم عليها بشدة. "فأميتوا أعضاءكم التي على الأرض الزنا، النجاسة الهوى، الشهوة الردية، الطمع الذي هو عبادة الأوثان" ( كو 3: 5 ).

2 ـ الشيطان: ضرب بناياهو للأسد في الجُب يُعطينا صورة لِما يجب أن نقاوم به الشيطان "إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمساً مَنْ يبتلعه هو. فقاوموه راسخين في الإيمان" ( 1بط 5: 8 ،9). فهل لنا شجاعة بناياهو؟ "قاوموا إبليس فيهرب منكم" ( يع 4: 7 ).

3 ـ العالم: لقد أظهر بناياهو قوته بقتل المصري الذي كان ذا منظر. ومصر تمثل العالم بما فيه من جاذبية، ولكن محبة العالم هي عداوة لله. نظام وفكر هذا العالم مُخالف لفكر الله الذي أعلنه في الكتاب المقدس، ويجب ألاّ نسمح للأفكار العالمية أن تتسرب إلى عقولنا أو توجه تصرفاتنا "لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم. إن أحب أحد العالم فليست فيه محبة الآب" ( 1يو 2: 15 ).

ولاحظ أن بناياهو قتل المصري برمحه! لم يتردد أن يستبدل عصاه بما هو أحدث وأكثر فاعلية. لقد هزم العدو في نفس دائرة تفوّقه وقدرته، وبنفس الطريقة نستطيع أن نستخدم العلم الحديث والتكنولوجيا المُتاحة لنا اليوم لمجد الله.

ومعنى اسم بناياهو ـ الذي بناه يهوه ـ ولكي نصمد ونغلب يجب أن تكون لنا البنية الروحية القوية. وفي رسالة يهوذا (رسالة الأيام الأخيرة) نجد التحريض "وأما أنتم أيها الأحباء فابنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس مُصلين في الروح القدس" (يه20).

كرم ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net