الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 12 يوليو 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ترنيمات شعب الله
هل نرنم للرب، نهتف لصخرة خلاصنا ( مز 95: 1 )
كان في العهد القديم ترنيمات وأناشيد لشعب الله. ولكل منها مناسبة خاصة، فمثلاً:

الترنيمة الأولى: وردت في خروج15 وهي رُنمت بعد أن تم الخلاص في خروج 14: 30 "فخلَّص الرب في ذلك اليوم إسرائيل من يد المصريين". فبعد الإنقاذ من المُهلك، وأيضاً من الأعداء الذين غاصوا كالرصاص في مياه غامرة، أتت هذه الترنيمة: "حينئذ رنم موسى وبنو إسرائيل هذه التسبحة للرب وقالوا أرنم للرب فإنه قد تعظم، الفرس وراكبه طرحهما في البحر".

الترنيمة الثانية: في سفر العدد21: 17 "حينئذ ترنم إسرائيل بهذا النشيد: اصعدي أيتها البئر أجيبوا لها" وذلك بعد أن قال الرب لموسى: اجمع الشعب فأعطيهم ماء. والماء للشرب في كلمة الله رمز إلى عطية الروح القدس كما قال الرب يسوع: "إن عطش أحد فليُقبل إليَّ ويشرب. مَنْ آمن بي كما قال الكتاب تجري من بطنه أنهار ماء حي، قال هذا عن الروح" ( يو 7: 37 -39).

الترنيمة الثالثة: أو النشيد في تثنية 32 حيث يستعرض موسى معاملات الله، فيبين مَنْ هو الله "هو الصخر الكامل صنيعه ... إله أمانة لا جور فيه، صدّيق وعادل هو" ( تث 32: 3 ). ومَنْ هو الإنسان؟ "أفسد له الذين ليسوا أولاده عيبهم جيل أعوج ملتوِ .... شعباً غبياً غير حكيم" ( تث 32: 5 ،6). لكن ماذا عمل الله مع هذا الإنسان "أحاط به ... لاحظه ... صانه ... أركبه على مرتفعات الأرض، فأكل ثمار الصحراء وأرضعه عسلاً من حجر.... ودم العنب شربته خمراً" ( تث 32: 10 -14).

الترنيمة الرابعة: في قضاة 5: 1-3 فترنمت دبورة وباراق بن أبينوعم في ذلك اليوم قائلين: "لأجل قيادة القواد في إسرائيل، لأجل انتداب الشعب باركوا الرب ... أنا أنا للرب أترنم، أزمر للرب إله إسرائيل". وأتت هذه الترنيمة بعد موت سيسرا رئيس جيش يابين ملك كنعان، وبعد أن أذل الله يابين أمام بني إسرائيل.

ونحن الذين نجونا من المُهلك ولا شيء من الدينونة الآن علينا وأُعطينا الروح القدس، وبالتأمل في معاملات الله معنا، وأمام عُظم انتصارنا بالذي أحبنا، يحق لنا أن نرنم للرب الذي له كل المجد.

عوني لويس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net