الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 27 يناير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الاختطاف
سنُخطف جميعاً .. لمُلاقاة الرب في الهواء. وهكذا نكون كل حين مع الرب. لذلك عزوا بعضكم بعضاً بهذا الكلام ( 1تس 4: 17 ،18)
"الاختطاف" كلمة لم تَرِد بحصر اللفظ في الكتاب المقدس، ولكن عندما شرح الرسول بولس تفصيلات مجيء الرب ليخلِّص قديسيه (الكنيسة) من الغضب الآتي، ذكر في 1تسالونيكي4: 17 أننا "سنُخطف" ويقول العارفون إن هذه الكلمة في اليونانية ـ التي كُتب بها العهد الجديد ـ لها عدة معاني نذكر بعضاً منها:

(1) الإبعاد بمنتهى السرعة: وهذا ما نفهمه من أعمال8: 39 حيث نقرأ "ولما صعد من الماء، خطف روح الرب فيلبس، فلم يُبصره الخصي أيضاً". وهذا ما سيتم في الاختطاف بحسب ما جاء في 1كورنثوس15: 52 "كلنا نتغير، في لحظة في طرفة عين"، في زمن أقل بكثير من الثانية. فيا للسرعة الفائقة!!

(2) الإبعاد بالقوة: وهذا ما نفهمه من يوحنا6: 15 "وأما يسوع فإذ علم أنهم مزمعون أن يأتوا ويختطفوه ليجعلوه ملكاً، انصرف .."، وبكل يقين سيستخدم الرب يسوع عظمة قدرته الفائقة في اختطافنا ( في 3: 21 )، ولن يستطيع إبليس ـ رئيس سلطان الهواء ـ أن يحجز مؤمناً واحداً على الأرض لحظة الاختطاف.

(3) الذهاب إلى مكان جديد لم نذهب إليه من قبل: وهذا ما نفهمه من 2كورنثوس12: 1-4 حيث يقول الرسول بولس إنه ".. اختُطف .... إلى الفردوس". ولقد وعدنا الرب في يوحنا14: 1-4 "أنا أمضي لأعدَّ لكم مكاناً، وإن مضيت وأعددت لكم مكاناً آتي أيضاً وآخذكم إليَّ، حتى حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضاً".

(4) الإنقاذ من الخطر: ونفهم ذلك من أعمال23: 10 حيث نقرأ "ولما حدثت منازعة كثيرة اختشى الأمير أن يفسخوا بولس، فأمر العسكر أن ينزلوا ويختطفوه من وسطهم ويأتوا به إلى العسكر" وهذا ما سيتم بكل يقين في اختطافنا كما ذكر الرسول في 1تسالونيكي1: 10 "تنتظروا ابنه من السماء ... الذي ينقذنا من الغضب الآتي".

(5) الاستيلاء على الغنيمة: وهذا ما نفهمه من 1تسالونيكي4: 17 "..سنُخطف جميعاً ..". فالمؤمنون هم غنيمة الرب؛ غنيمة صراع الجلجثة الرهيب و"هل تُسلب من الجبار غنيمة؟" ( إش 49: 24 ). حاشا. لكن الكلمة هنا تحمل معنى آخر هو "لكي يطلب ما امتلكه لنفسه" ـ أي ليأخذ لنفسه عروسه التي أحبها ( أف 5: 25 ).

إيليا عيسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net