الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 يناير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
محلة وأخواتها
فتقدمت بنات صلفحاد .. محلة ونوعة وحجلة ومِلكة وتِرصة. ووقفن أمام موسى وألعازار .. قائلات: أعطنا مُلكاً بين أخوة أبينا ( عدد 27: 1 -4)
لقد كانت لهؤلاء البنات مشكلة. فلقد مات أبوهن صلفحاد قبل عبور الأردن، بسبب القضاء الذي أصدره الرب على كل الشعب. ولما مات لم يكن له ابن بل بنات، وكانت الشريعة تقضي أن البنت لا ترث من ميراث أبيها. فكانت مشكلة هؤلاء البنات هي: ماذا سيكون وضعهن عندما يقوم يشوع بتوزيع الأرض بالقُرعة على الشعب؟ لا بد أنهن سيُحرمن من أن يكون لهن نصيب في ميراث الرب؟

وهنا نحن نرى أول الأشياء المباركة والرائعة التي ميّزت بنات صلفحاد، ألا وهو تقديرهن للأمور الإلهية. نحن نتذكر ما الذي جعل الله يرفض عيسو أخا يعقوب ويبغضه. لقد كان السر في ذلك هو احتقاره للأمور الإلهية؛ إنه "لأجل أكلة واحدة باع بكوريته" ( عب 12: 16 ). لكننا هنا نجد فتيات صغيرات يُظهرن عكس هذه الروح على خط مستقيم، يُظهرن تقديراً عظيماً لأمور الله، ويسببن السرور لقلبه.

والتقدير الذي أظهرنه لأمور الله أفسح المجال لظهور الإيمان فيهن. والإيمان كما نتعلم من كلمة الله هو الشيء الوحيد الذي يبهج قلب الله في هذا العالم، لأنه بدون إيمان لا يمكن إرضاء الله ( عب 11: 6 ). ويقيناً فإن الرب هنا، وفي وسط مشاهد عدم إيمان الشعب الذين بأكثرهم لم يُسرّ الله ( 1كو 10: 5 )، سُرّ جداً بإيمان هؤلاء الفتيات الصغيرات. فحقاً كم هو جميل، أنه قبل أن تظهر أرض الموعد في الأفق، فإنهن أظهرن الإيمان في الوعد الإلهي، وذهبن إلى موسى وطالبن بالميراث. لم تكن أعينهن الخارجية ترى سوى رمال وفيافي، لكن عيون الإيمان فيهن رأت المواعيد، وصدقنها وحيينها. لأن "الإيمان هو الثقة بما يُرجى، والإيقان بأمور لا تُرى" ( عب 11: 1 ). بل لقد رأت أعين الإيمان فيهن أرضاً بعيدة، هي أرض عمانوئيل، وعزّ عليهن جداً أن يُحرمن من ميراث الله المجيد.

أيها الأحباء .. تُرى هل نحن نقدِّر ميراثنا الذي هو في السماء؟ وهل هذا الميراث يملأ أذهاننا؟ تُرى هل تشغلنا عن هذا الميراث المجيد أكلة واحدة يقدمها لنا الشيطان أو العالم أو الجسد؟ عار علينا إذا فعلنا هذا!

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net