الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 14 أكتوبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أليشع والقوة المضاعفة
ولما عبرا (الأردن) قال إيليا لأليشع: اطلب: ماذا أفعل لك قبل أُوخذ منك؟ فقال أليشع: ليكن نصيب اثنين من روحك عليَّ ( 2مل 2: 9 )
لقد طلب أليشع من إيليا أن يكون له نصيب اثنين من روحه عليه. وفي هذا نرى الشعور العميق بالضعف وعدم الكفاءة لمواصلة الخدمة العظيمة التي بدأها إيليا. إنه شخص متضع وصغير جداً في عيني نفسه. وإن كان روح الرب قد استخدم إيليا بقوة، فإن أليشع لكونه أصغر بكثير، فهو يحتاج إلى ضعف هذه القوة. ونحن أيضاً نحتاج ليس فقط إلى الروح القدس ساكناً فينا، بل إلى روح القوة مستقراً علينا، ليمتلكنا ويسيطر علينا ويحركنا ويستخدمنا. إنه بدون قوة الروح القدس يصبح كل عمل بلا قيمة.

والسؤال الآن هو: ماذا يفعل الخادم ليحصل على هذه القوة الفعَّالة من الروح القدس؟ ولكي نُجيب على هذا السؤال دعونا نعود إلى ما ذُكر عن أليشع لينال نصيب اثنين من روح إيليا.

أولاً: عبور نهر الأردن: فإن إيليا لم يَقُل لأليشع "اطلب ماذا أفعل لك قبل أن أُوخذ منكم" إلا بعد أن عبرا مياه الأردن. والأردن يمثل الموت. ويجب أن نختبر عملياً هذا الموت قبل أن نختبر قوة القيامة. يجب أن يموت الخادم عن الذات وعن كل ما يرتبط بها من رغبات واختيارات ومسرات تطلبها نفسه، قبل أن يستخدمه الروح القدس بقوة. والذي مات مع المسيح وقام سيطلب ما فوق حيث المسيح جالس ( كو 3: 1 ).

ثانياً: كان على أليشع أن يثبّت نظره على إيليا بلا انقطاع: "إن رأيتني أُوخذ منك يكون لك". كان عليه السهر والترقب باستمرار. إنه المؤمن الذي طرح الذات جانباً ولم يَعُد مشغولاً سوى بالمسيح الذي صعد في المجد. والله لا يمكن أن يفُشِّل هؤلاء الذين كل غرضهم المسيح. إن الذين يركضون في السباق ويريدون أن يفوزوا بالجعالة لا بد أن يثبتوا نظرهم على المسيح ولا يدَعون شيئاً مهما كان جذاباً ومُغرياً أن يُحوّل أنظارهم عن هذا الهدف. إن الإيمان يغلب العالم ونظرة الإيمان تجعلنا نرى مَنْ لا يُرى ونُمسك بغير المنظور وبالأمور الأبدية باعتبارها أمور متيقنة عندنا.

إن رؤية المسيح في المجد تجدد في نفوسنا النشاط للركض وراءه. وهي القوة التي ترفعنا فوق الصعاب وتمكننا من طرح كل ثقل. وإذ نظل مشغولين بالمسيح، يستطيع الروح القدس أن يستخدمنا بقوة فعالة ومضاعفة.

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net