الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 22 أكتوبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
العصفور المنسي
أليست خمسة عصافير تُباع بفلسين، وواحد منها ليس منسياً أمام الله؟ بل شعور رؤوسنا أيضاً جميعها مُحصاة. فلا تخافوا! أنتم أفضل من عصافير كثيرة! ( لو 12: 6 ،7)
نعرف من إنجيل لوقا12: 6 أن خمسة عصافير تُباع "بفلسين"، ونعرف من إنجيل متى10: 29 أن ثمن العصفورين "فلس واحد"، ومن هذا نفهم أنه عند شراء أربعة عصافير، يُعطي البائع عصفوراً خامساً إضافياً مجاناً.

ولكن إن كنا نرى هنا عصفوراً لا قيمة له في نظر البائع، لكن ليس هكذا عند الرب، إنه ليس منسياً، بل وله قيمة وغلاوة عند الرب! وهذا ما يوضحه في إنجيل لوقا12: 6،7 بل أننا نجد الرب بعد أن أوضح قيمة العصفور الواحد عنده وأنه غير منسي، يقدم الرب حقيقة ثم نصيحة وأخيراً تشجيعاً.

أما الحقيقة فهي أن: "شعور رؤوسنا جميعها مُحصاة"! مَنْ يعرف عدد شعر رأسه؟ الله يعرف، ومَنْ يتحكم في عدد الشعيرات التي تسقط؟ إنه الله. أليس هذا هو الذي دعا الرسول بولس أن يشجع الذين معه في السفينة، والتي أشرفت على الغرق، وقد حسبوا أنفسهم أمواتاً لا محالة، قائلاً لهم: "لذلك ألتمس منكم أن تتناولوا طعاماً، لأن هذا يكون مفيداً لنجاتكم، لأنه لا تسقط شعرة من رأس واحد منكم" ( أع 27: 34 ). إذاً علينا أن نتيقن أن كل أمورنا مرتبة بكل عناية من يدي الله القدير والمُحب.

والنصيحة هي: "لا تخافوا" .. طالما أن هناك مَنْ لا ينسانا، ومَنْ يعتني بنا، فلا مجال للارتباك والخوف. "الرب لي فلا أخاف. ماذا يصنع بي الإنسان؟" ( مز 118: 6 ).

وأخيراً التشجيع: "أنتم أفضل من عصافير كثيرة". ويا له من تشجيع مُسر ومُبهج، ما أعظم المكانة التي لنا في عيني الرب "إذ صرت عزيزاً في عينيَّ مكرماً، وأنا قد أحببتك"! ( إش 43: 4 ). لم يَنَل أحدٌ من خليقته عناية واهتماماً مثلما نال الإنسان .. إننا لسنا فقط أفضل من عصافير كثيرة، بل أفضل من جميع الملائكة، فهم ليسوا سوى "أرواحاً خادمة مُرسلة للخدمة لأجل العتيدين أن يرثوا الخلاص!" ( عب 1: 14 )، كما أنه "لم يشفق على ملائكة قد أخطأوا، بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم، وسلَّمهم محروسين للقضاء" ( 2بط 2: 4 ). أما بالنسبة لنا فإن "الله لم يُشفق على ابنه، بل بذله لأجلنا أجمعين، فكيف لا يهبنا أيضاً معه كل شيء؟!" ( رو 8: 32 ).

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net