الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 25 مارس 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أَرسترخس .. شاب مسيحي بحق (1)
وكان معنا أَرسترخس، رجلٌ مكدوني من تسالونيكي ( أع 27: 2 )
"أرسترخس" هو أحد رفقاء الرسول بولس الأمناء الذين شاركوه جهاده وآلامه وخدمته ( أع 19: 29 ، 20: 4، 27: 2؛ كو4: 10؛ فل24). ومما وُصف به "أرسترخس" نستطيع أن نكوِّن فكرة عن هذا الشاب المسيحي بحق:

(1) أرسترخس .. رجل مكدوني: ومكدونية هي الجزء الشمالي من بلاد اليونان، ومعنى الاسم "أرض رحبة"، وهي تذكِّرنا بالنعمة الإلهية والفرح العميق والسخاء في العطاء ( 2كو 8: 1 ،2). وهذا ما يجب أن يتميز به المؤمن المسيحي: الفرح رغم الضيق، والسخاء رغم الفقر.

(2) أرسترخس .. من تسالونيكي: وتسالونيكي، ومعناها "النُصرة على الكذب" ـ تُذكّرنا بالمؤمنين الذين رجعوا إلى الله من الأوثان، ليعبدوا الله الحي الحقيقي، وينتظروا ابنه من السماء ( 1تس 1: 9 ،10). فتسالونيكي إذاً تحدثنا عن التحول من الزيف إلى معرفة الحق، وليس ذلك فقط، بل تحدثنا عن انتظار تحقيق الرجاء المبارك بمجيء الرب إلينا.

(3) أرسترخس .. رفيق بولس في السفر ( أع 19: 29 ): ونحن نلاحظ أن اسم أرسترخس لا يُذكر بالارتباط مع أشخاص عالميين أبداً. فالتكريس للرب ولخدمته يتطلب اختيار رفقائنا جيداً. وهكذا نحن نحتاج أن نلاحظ أولئك الذين يتبعون الرب بأمانة ونطلب صُحبتهم. "رفيقٌ أنا لكل الذين يتقونك ولحافظي وصاياك" ( مز 119: 63 ). فيا ليتنا نطيع التحريض "اتبع البر والإيمان والمحبة والسلام مع الذين يدعون الرب من قلب نقي" ( 2تي 2: 22 ).

ونلاحظ أن "بولس" يمثل الحق الإلهي "كلمة الله"، فقد أُعطيَ له أن يكون خادماً للكنيسة "لتتميم كلمة الله" ( كو 1: 25 )؛ لإعلان الحق الخاص بالكنيسة كجسد المسيح، والحق الخاص بحضور الروح القدس كأقنوم إلهي يسكن في المؤمن ( 1كو 6: 9 )، وأيضاً حضوره لقيادة القديسين عندما يجتمعون للسجود والخدمة (1كو14). فما أحرانا إذاً ـ أيها الأحباء ـ أن نكون "رفقاء بولس في السفر"، أي أن نتمسك بصورة الكلام الصحيح الذي يمثله بولس ( 2تي 1: 13 -18).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net