الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 22 إبريل 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مسح ياهو بن نمشي
هكذا قال الرب إله إسرائيل: قد مسحتك ملكاً على شعب الرب إسرائيل، فتضرب بيت أخآب سيدك، وأنتقم لدماء عبيدي الأنبياء ( 2مل 9: 6 ،7)
لقد ذهبت كل العظائم التي عملها أليشع، شهادة لنعمة الله في وسط شعب شرير، ذهبت كلها دون جدوى، ولم يرجع الشعب عن عبادة الأوثان إلى الله الحي. لقد بكى أليشع حزناً على هذه الأمة، وتنبأ عما سيصيبها من شقاء ( 2مل 8: 11 ،12)، وها نحن نراه الآن يُستخدم لإبراز الأشخاص الذين سيكونون أداة في يد الرب لتنفيذ هذا القضاء. وإن كان أليشع قد عاش بعد ذلك إلى سن متقدمة، إلا أننا لا نقرأ له عن معجزات أخرى عملها.

أرسل أليشع واحداً من بني الأنبياء ليمسح ياهو ملكاً، وذلك بناءً على كلمة الرب. وتتلخص مهمة الغلام النبي في ذهابه إلى ياهو في قولين: الأول: أن الرب مسح ياهو ملكاً على شعبه، على إسرائيل. والثاني: أن يضرب ياهو بيت آخاب فينتقم لدم عبيد الله وأنبيائه التي سفكتها إيزابل الشريرة.

ولا شك أنه كان لياهو مطامع في نفسه ليجلس على العرش، ورأى أن ضرب بيت أخآب كان خير وسيلة لوصوله إلى العرش وتوطيد مُلكه، لذا نراه ينفذ أمر الرب بكل همة وغيرة. لقد كانت غاية الرب من ضرب بيت أخآب تختلف كل الاختلاف عن غاية ياهو. غاية الرب أن يتعامل مع الشر ليمجد ذاته وينتقم لدم عبيده، أما غاية ياهو فكانت للتخلص من كل الذين يعترضون مطامعه فقط، فتعامل مع الشر الذي كان يناسب مطامع قلبه، أما غيره من الشر فلم يتعرض له، لذلك نراه يقضي على بيت أخآب وخطاياه، ولا يتعرض مُطلقاً لخطايا بيت يربعام. لقد هدم بيت البعل، لكنه أبقى عجول الذهب. لقد أشهر حربه ضد أعداء الرب مندفعاً بميوله الشخصية، ولم يكن يبالي بشريعة الرب، لذلك نقرأ "ولكن ياهو لم يتحفظ للسلوك في شريعة الرب إله إسرائيل من كل قلبه. لم يَحِد عن خطايا يربعام الذي جعل إسرائيل يخطئ" ( 2مل 10: 31 ).

لقد استخدم الله ياهو في قضائه العادل، ليتعامل مع بيت أخآب، لكن الله لم يغفل البواعث التي كانت في قلب ياهو الذي كان يعمل ما يناسبه فقط لإشباع مطامع قلبه القاسي.

إن القضاء هو العمل الغريب على طبيعة الله.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net