الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 إبريل 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مريم بنت عمرام والغيرة المرَّة
وتكلمت مريم وهارون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها .. فقالا: هل كلَّم الرب موسى وحده؟ ألم يكلمنا نحن أيضاً؟! ( عد 12: 1 ،2)
من قصة الكتاب المقدس في عدد12 نرى في الآية الأولى ما يمثل السبب المباشر لهجوم مريم على موسى، وهو زواج موسى من المرأة الكوشية، بينما الآية الثانية تمثل السبب الحقيقي، إذ قالت: "ألم يكلمنا (الرب) نحن أيضاً"؟

وكتاب الله لا يتجمل. لقد أراد كل من مريم وهارون أن يخفيا السبب الحقيقي بسبب آخر ظاهري وسطحي، لكن كلمة الله فضحت الدوافع. حقاً إن كلمة الله تميز أفكار القلب ونياته ( عب 4: 12 ).

لو كان قصد مريم خير أخيها لتكلمت معه مباشرة. أما أنها تكلمت عنه، فهذا تشويه لصورة رجل الله. ولقد تجاوزت مريم حدودها، وقدّرت نفسها أكثر مما يجب، واعتبرت نفسها نداً لموسى، واعترضت على تمييز الرب لموسى في تعامله معه عنها. وبالتالي فيمكن القول إن الذي حركها بالأسف ليس مصالح أخيها، ولا مصالح شعبها، بل الغيرة المُرَّة. لكنها عملت ـ كما نعمل نحن أيضاً كثيراً ـ أن نغلف أعمال الجسد الرديئة التي فينا بغلاف رقيق من الغيرة على مجد الله، ومجد الله هو أبعد ما يكون في هذا الأمر. ويا للأسف أنه قبل أن يظهر في المشهد قورح الشرير وتمرده في ص16، تأخذ مريم ومعها هارون السبق في هذا المضمار.

ومشكلة الغيرة والحسد، أن صاحبهما لا يقدر مطلقاً أن يحوّل عينه عن الشخص المحسود. وكل ما نظر إليه ازدادت غيرته المُرّة، حتى في لحظة ضعف يحدث الانفجار! ومن فضلة القلب يتكلم الفم، وتحدث الواقعة. وحقاً كما تكلم الحكيم: "مَنْ يقف قدام الحسد". لقد حسد يوسف اخوته الأردياء، كما حسد موسى اخوته الأتقياء. بل إن رب المجد صُلب من أمته نتيجة خطية الحسد.

وموسى رجل الله لم يفكر في الدفاع عن نفسه، فالمتهم البريء ليس في حاجة أن يقول شيئاً لتوضيح موقفه، إذا كان القاضي نفسه هو الذي سيتولى الدفاع عنه. والرب ليس فقط دافع عن موسى وبرّأه، بل أيضاً امتدحه ( عد 12: 4 -8). فإن الأمانة في خدمة الرب أهم من الموهبة، والمحبة تسمو فوق المعرفة، والإخلاص في خدمة السيد لها قيمة أعلى من الاستذكار والتحصيل.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net