الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 16 مايو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بيت الخمر
أَدخلني إلى بيت الخمر، وعلَمه فوقي محبة. أَسندوني بأقراص الزبيب. أَنعشوني بالتفاح، فإني مريضة حباً ( نش 2: 4 ، 5)
لقد تمتعت العروس بالشركة المقدسة مع عريسها المبارك في "بيت الخمر" فامتلأ قلبها فرحاً به، وامتلك ذلك الفرح كل كيانها وكأن جسدها الضعيف لم يقوَ على احتمال تعزياته الإلهية،، فأدركت حاجتها إلى مساند نعمته الغنية. نعم فإنه عندما تحصرنا محبة المسيح القوية فتأسر نفوسنا وعواطفنا ويملأ الفرح كل كياننا، نشعر بحاجتنا إلى الرب نفسه لكي يسندنا وينعشنا حتى نقوى على احتمال فيض الأفراح والتعزيات الإلهية. وهكذا الحال مع العروس، فإنها إذ غمرها استعلان محبة العريس، حتى صار جسدها ضعيفاً تحت فيض مباهج محبة العريس المجيد التي غُمرت بها في بيت الخمر، فقد طلبت مساند تتوكأ عليها، لذا تقول: "أسندوني بأقراص الزبيب. أنعشوني بالتفاح".

إن في "أقراص الزبيب" صورة رمزية لعمل الروح القدس وقوته التي تسند نفس المؤمن وتعضده. ولا ريب في أن الروح القدس "روح القوة والمحبة والنُصح" ( 2تي 1: 7 ) قد أتى من السماء، وهو ساكن في كل المؤمنين الحقيقيين، غير أن كل مؤمن في حاجة مستديمة إلى التسنيد والتعضيد بقوة الروح، وقد عرف الرسول بولس ذلك جيداً، لذا كان يصلي لأجل القديسين في أفسس لكي يتأيدوا بالقوة بالروح القدس في الإنسان الباطن ( أف 3: 14 -16). فهلا نحني ركبنا نحن أيضاً طالبين باستمرار من إلهنا وأبينا أن يؤيدنا بقوة روحه التي تسندنا وتعضدنا في عيشتنا لمجد الرب سيدنا وفي شركتنا المقدسة معه؟

كما أن في قول العروس "أنعشوني بالتفاح" إشارة إلى شعور المؤمن بحاجته إلى التغذي بالرب والشبع به إذ ليس شيء سواه يمكن أن يُبهج النفس وينعشها. لقد عرفت العروس أن حبيبها "كالتفاح بين شجر الوعر"، واشتهت أن تجلس تحت ظله، ولكنها لم تكتفِ بهذه المعرفة ولا بمجرد الجلوس تحت ظله، بل رغبت في التغذي به. إن قوة الحياة المسيحية هي في التلذذ بالرب والشبع به. "تقووا في الرب وفي شدة قوته" ( أف 6: 10 ) "فتقوَّ أنت يا ابني بالنعمة التي في المسيح يسوع" ( 2تي 2: 1 ).

متى بهنام
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net