الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 28 يونيو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ليضئ نوركم!
أنتم نور العالم ... فليضئ نوركم هكذا قدام الناس، لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السماوات ( مت 5: 14 -16)
إنه يجب أن يميز تلاميذ المسيح حالة السمو الأدبي والروحي، فالنور يجب أن يكون مرتفعاً، ولهذا شبَّه الرب تلاميذه بمدينة موضوعة على جبل، وسراج موضوع على المنارة ( مت 5: 14 ،15).

كما يجب أن يكون المؤمن واضحاً في شهادته مثل "نار على علم"، أي مثل مدينة مُنيرة فوق جبل. كما يجب ألا نغطي النور الذي فينا بمشغوليات الحياة المختلفة لأنهم "لا يوقدون سراجاً ويضعونه تحت المكيال". وكما حذر الرب من إخفاء النور بمشغوليات الحياة (المكيال)، فقد حذر في مرقس4: 21 ولوقا8: 16 من شيئين آخرين هما: "السرير" (الكسل)، و"الإناء" (الاهتمام بإشباع وإمتاع الجسد).

والرب عندما شبَّه تلاميذه بمدينة موضوعة على جبل، فقد كان يشير إلى تأثيرهم على "الذين من خارج" التائهين في ظلمة هذا العالم. وعندما يشبههم بسراج على المنارة ليضيء لجميع الذين في البيت، فإنه يشير إلى تأثيرهم المُبهج المُريح على "الذين هم من داخل".

وليس النور هو الأعمال الحسنة كما يفتكر البعض، فالمسيح بقوله "ليضئ نوركم هكذا قدام الناس" لا يقصد طبعاً أن نُظهر أعمالنا الحسنة للناس، بالعكس، فالرب في نفس هذه العظة يحذرنا من أن نصنع برنا قدام الناس لكي ينظرونا. إن النور الذي يجب أن نحرص على أن يضيء للناس هو الشهادة. فتلاميذ المسيح الأمناء، مع أنهم يتميزون بالوداعة كسيدهم، إلا أنهم مثله أيضاً في جسارة الإيمان لا يخفون الشهادة، بل يعترفون الاعتراف الحسن.

دعني أوضح ذلك ببعض الأمثلة: إذا كنا نتناول الطعام في مكان عام، هل نحرص أن نشكر الله أمام الجميع قبل الأكل، أم أننا نتحاشى ذلك؟ ( أع 27: 35 ). هل نخجل أن نفتح الكتاب المقدس أمام الآخرين؟ هل نحن مستعدون دائماً لمجاوبة كل مَنْ يسألنا عن سبب الرجاء الذي فينا بوداعة وخوف؟ ( 1بط 3: 15 ).

لو كان القصد هو الإعلان عن أعمالنا الصالحة، فإن الناس سيمدحوننا نحن ويعود المجد علينا. أما إذا ضاء نورنا، وشهدنا للمسيح في حياتنا، فإن الناس سيربطون بين الأعمال الصالحة التي يلاحظونها فينا، وبين اعترافنا بالمسيح، وبذاك يعود المجد لله وحده.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net