الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 21 يوليو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الانتقال من الظلمة إلى النور
فكان ظلامٌ دامس في كلِّ أرض مصر ثلاثة أيام ... ولكن جميع بني إسرائيل كان لهم نورٌ في مساكنهم ( خر 10: 22 ،23)
الظلمة هي واحدة من الآيات التي صاحبت الصليب وارتبطت بموت المسيح ( مت 27: 45 ،46). وما كانت الظلمة المعجزية التي حدثت في الجلجثة إلا تعبيراً عن الخطية وعن قسوة الموت الذي قاساه ربنا يسوع المسيح. وكانت هذه الظلمة رمزاً وصورة للدينونة المصبوبة على "حامل الخطايا"، وشهادة لآلام المسيح غير الظاهرة في موته الكفاري.

كما أن ظلمة الجلجثة تعبِّر عن ظلام المصير التعس لكل مَنْ يرفض ابن الله. وصرخة المسيح، إذ تركه الله، تصوِّر رُعب اليأس الأبدي الذي ينتظر كل من يرفض خلاصاً هذا مقداره أعدَّه المسيح في الجلجثة. فكل مَنْ يرفض المسيح سوف يطويه ظلام رهيب "الظلمة الخارجية، هناك يكون البكاء وصرير الأسنان".

وعلى العكس من ذلك، فإنه بالنسبة للمؤمنين، عَبَرت الظلمة برعبها على بديلهم الكريم، والنور الحقيقي الآن يضيء. وسبيلنا كنورِ مُشرق، يتزايد وينير إلى النهار الكامل. وفي هذا النهار الكامل لن يغيب عنا البتة ضياء مُحياه الكريم.

ولكن كيف تغيَّر الحال وتبدّل المشهد معنا نحن المؤمنين؟! في خروج10: 21-23 نقرأ عن ظلام دامس في كل أرض مصر ثلاثة أيام، ولكن جميع بني إسرائيل كان لهم نورٌ في مساكنهم. فدعونا نتساءل: كيف ولماذا ميَّز الرب بين الذين هم شعبه والذين ليسوا شعبه؟!

إن هذه الظلمة التي تكاد تُلمس ـ كما رأينا ـ تكلمنا عن موت المسيح الكفاري والنيابي على الصليب، ولكن الثلاثة الأيام تتكلم للقلب المسيحي عن القيامة. فها أمامنا صورة نبوية رمزية تكلمنا بالاختصار عن الإنجيل: موت وقيامة المسيح في اليوم الثالث ( 1كو 15: 1 -4). وإنجيل نعمة الله هو الفاصل الذي عيّنه الله، فقد رسم حداً؛ في إحدى جهتيه "موت وظلام" ، وفي الجهة الأخرى "حياة ونور". وانقسم العالم إلى فريقين: المُخلَّصين والهالكين ( 1كو 1: 18 ؛ 2كو2: 15،16). فالإنجيل يعلن خلاص مَنْ يقبله، وفي نفس الوقت هلاك مَنْ يرفضه "الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية، والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله" ( يو 3: 36 ).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net