الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 12 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مدن الملجأ (2)
والمدن التي تُعطون تكون ست مُدن ملجأ لكم. ثلاثًا من المدن تُعطون في عبر الأردن، وثلاثًا من المدن تُعطون في أرض كنعان ( عد 35: 13 ، 14)
(3) سهولة الخلاص: عيَّن الرب 6 مدن ملجأ على جانبي نهر الأردن، ثلاث مدن على الجانب الشرقي، وثلاثًا على الجانب الغربي، وعلى مسافات متساوية، كل مدينة عن الأخرى، مما يسهّل الوصول إليها. وكل مَنْ كان في حاجة إلى أن يلجأ إلى إحدى هذه المدن، أيًا كان مكانه: سواء في الشمال أو الجنوب، في الشرق أو في الغرب، يمكنه الوصول إلى إحداها بكل سهولة.

وهكذا يؤكد الرب على حقيقة سهولة الحصول على الخلاص، الأمر الذي عبَّر عنه في إشعياء بمجرد "الالتفات"! «التفتوا إليَّ واخلصوا يا جميع أقاصي الأرض، لأني أنا الله وليس آخر» ( إش 45: 22 ).

(4) سرعة الخلاص: لقد أمر الرب موسى أن يُصلح الطرق المؤدية لمدن الملجأ ( تث 19: 3 ) حتى لا تعوق وعورة الطريق، الهارب من وجه ولي الدم، فيستطيع أن يركض بكل سرعة حتى يصل إلى إحدى مدن الملجأ. وهكذا الخلاص المُقدَّم لنا الآن؛ قريب منا جدًا، فيقول الرسول بولس: «لا تَقُل في قلبك: مَنْ يصعد إلى السماء؟ أي ليُحدر المسيح، أو: مَنْ يهبط إلى الهاوية؟ أي ليُصعد المسيح من الأموات .. الكلمة قريبة منك، في فمك وفي قلبك أي كلمة الإيمان التي نكرز بها. لأنك إن اعترفت بفمك بالرب يسوع، وآمنت بقلبك أن الله أقامه من الأموات خلصت» ( رو 10: 6 - 9).

(5) فورية الخلاص: كانت أبواب مدن الملجأ لا تُغلق نهارًا وليلاً، فهي مستعدة في كل وقت لتستقبل مَنْ يلجأ إليها. ففي اللحظة التي يصل الهارب إلى باب المدينة، يُفسح له كي يدخل مباشرة إلى الداخل، حيث يجد الحِمَى والأمان. وهذا أيضًا بالنسبة لخلاص الله المُقدَّم الآن، ففي اللحظة التي يُظهر فيها الخاطئ رغبته في الاحتماء في المسيح؛ الملجأ الإلهي الوحيد، في الحال يُقبَل ويُرحَّب به، وهذا ما يؤكده الرب نفسه «مَنْ يُقبل إليَّ لا أُخرجه خارجًا» ( يو 6: 37 ). ومن أجل ذلك يؤكد الرسول بولس على اغتنام فرصة الخلاص الآن، دون تأجيل، فيقول: «لأنه يقول: في وقتٍ مقبول سمعتك، وفي يوم خلاص أعنتُك. هوذا الآن وقتٌ مقبول. هوذا الآن يوم خلاص» ( 2كو 6: 2 ).

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net