الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 14 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الابتعاد عن الحق
فارجعوا كل واحد عن طريقه الرديء، وأصلحوا طرقكم وأعمالكم ( إر 18: 11 )
أيها الأحباء، هناك خطر كبير من أن نُحمل برياح التعاليم المختلفة، وتطوح بنا أمواج الظروف؛ فننسى وإذا بنا قد فُتْنا الحق «لذلك يجب أن ننتبه أكثر إلى ما سمعنا لئلا نفوته» ( عب 2: 1 ). لذلك هو لزام علينا أن نفحص أنفسنا دائمًا لنتأكد من عدم تطوحنا بعيدًا عن الكتاب المقدس، لأن الكتاب هو المرجع الثابت الدائم للحكم على مسلكنا. لذلك ليسأل كل منا نفسه هذه الأسئلة:

* هل أنا واثق أن الرب يسوع المسيح نفسه يحضر في وسط اثنين أو ثلاثة يجتمعون باسمه؟ أم أن هناك شكًا عندي في ذلك؟

* هل أنا زغت بعيدًا عن اختبار الشركة اللذيذة التي نعمت بها في اجتماعات قديسي الله؟

* هل أواظب على اجتماعات الصلاة وقراءة الكتاب بانتظام كما هي العادة؟ أم قد تحولت إلى انتحال الأعذار والتمسح فيها لتبرير انقطاعي عنها؟

* هل مساهمتي في أمر العطاء والجمع للقديسين أقل الآن مما كانت عليه فيما مضى، رغم زيادة إيرادي؟ وهل نسيت وكالتي على أموال سيدي زعمًا مني بأن هناك مَنْ في مقدورهم أن يجبروا تقصيري أنا؟

* هل رائحة التقوى تشيع في جنبات بيتي كما كانت في زمن مضى؟ أم أني لاحظت أن الصلوات العائلية والترنيمات وقراءة الكتاب لا تُمارس بصفة عامة في كثير من بيوت المؤمنين، ولأجل ذلك ـ نظرًا لإهمال الآخرين ـ تركت أنا أيضًا هذه العادات التقوية الفاضلة، فأقفر منها بيتي؟

* هل أعرف ما هي مسئوليتي من جهة تربية أولادي في «خوف الرب وإنذاره؟» أم أني ركنت إلى ترك أمر تربيتهم إلى شخص أجير يحمل عني العبء؟ فاكتفيت بأن أرسلتهم إلى مدارس تغذي عقولهم ولا تربي نفوسهم؟

* هل في عملي أكون عند كلمتي؟ وهل أؤدي واجبي لا بخدمة العين كمن يرضي الناس؟ أم أني انحرفت إلى "لغة السوق" التي تُستعمل كثيرًا في هذه الأيام؟

أيها الأحباء. إن كنا ابتعدنا عن الحق الذي عرفناه مرة ومارسناه، فلن نشعر ببركة الله ولن نختبر رضاه علينا اختبارًا مُشبعًا. إن كلماته لنا هي «فارجعوا كل واحدٍ عن طريقه الرديء ...» ( إر 18: 11 )

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net