الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 15 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإيمان وضغوط الحياة
لماذا أنتِ منحنية يا نفسي؟ ولماذا تئنين فيَّ؟ ارتجي الله، لأني بعد أحمده، لأجل خلاص وجهه ( مز 42: 5 )
ما أكثر ضغوط الحياة وما أشد وطأتها علينا في هذه الأيام الأخيرة، ولكن الإيمان يثق بأن «الذين معنا أكثر من الذين معهم» ( 2مل 6: 16 ) و«إن كان الله معنا، فمَنْ علينا؟» ( رو 8: 31 ). فالمؤمن لا يواجه ضغوط الحياة على مختلف أشكالها بمفرده، بل إنه يثق أن الله معه ( مت 28: 20 ) وفي صفه. إلا أن الأمر يستلزم ردود فعل صحيحة وناضجة إزاء هذه الضغوط، الأمر الذي يتطلب الشركة القوية مع الرب قبل أن نخرج لمواجهة الضغوط. فهناك ردود فعل مختلفة مثل:

(1) التذمر والخوار: فإزاء تذمرات الشعب قديمًا وفشلهم في طاعة الرب وانتظاره في البرية، فشل موسى؛ ذلك الرجل الصبور والحليم جدًا، وفرَّط بشفتيه ( عد 11: 11 - 15). وإزاء كثرة أعباء العمل والخدمة، تذمرت مرثا على الرب، وعلى أختها مريم ( لو 10: 40 ).

(2) فشل القرار: وإزاء ضغط الأشرار المكدّرين، وبقاء إيزابل بصوتها المرتفع حتى بعد نُصرة جبل الكرمل الرائعة (1مل18)، انسحب إيليا من الميدان فاشلاً وطلب الموت لنفسه ( 1مل 19: 4 ). وإزاء الشعور بالفشل الداخلي، وعدم النفع لخدمة الرب، رجع بطرس إلى شباكه القديمة قائلاً: «أنا أذهب لأتصيَّد» ( يو 21: 3 )، فقاد ستة من التلاميذ وراءه!

(3) الغلبة والانتصار: وهذه نجدها في كثيرين مثل حَنة أم صموئيل، التي واجهت ضغط حاجتها المُلحّة إلى بنين، وضغط إغاظة ضرتها لها، وعدم فهم زوجها لمشاعرها على الوجه الأكمل، بل حتى رئيس الكهنة لم يفهمها، واجهت كل ذلك بسكب قلبها أمام الرب لتتلاشى مرارة نفسها ولا يعود وجهها بعد مُغيرًا (1صم1). ومثل الرسول بولس الذي واجه ارتداد الكثيرين عنه (2تي1) وتخلى الآخرين عنه (2تي4) بالعين المُثبّتة على الرب وحده، فصمد للنهاية.

وفوق الكل، رئيس الإيمان ومكمله، الذي واجه الفشل الظاهري لعمله وخدمته (مت11) بالمزيد من الثقة في الله، وواجه زيادة العمل والخدمة (مر1) بالاهتمام بالخلوة مع الله، كما واجه ضغط الآلام الرهيبة من كل اتجاه (عب12) بالأفكار الإيجابية عن مشيئة الله.

إسحق إيليا
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net