الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 24 ديسمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سوداء وجميلة!!
أنا سوداء وجميلة .. كخيام قيدار، كشقق سليمان ( نش 1: 5 )
«سوداء وجميلة» ـ سوداء «كخيام قيدار»، وجميلة «كشقق سليمان»، هذان الوصفان يبينان حالة كل مؤمن ومقامه، فهو بحسب حالته وارث لطبيعة آدم الساقطة، وبحسب مقامه هو في المسيح إنسان جديد «شريك الطبيعة الإلهية». فبينما نرى أن الرسول بولس يقول: «إني أعلم أنه ليس ساكنًا فيَّ، أي في جسدي، شيء صالح» ( رو 7: 18 )، فإن أضعف مؤمن حقيقي هو في المسيح قديس وبلا لوم قدام الله في المحبة. فهو من الوجه الواحد أسود كخيام قيدار. وقيدار معناه ذو الجلد الأسود، وهو أحد أبناء إسماعيل ابن الجارية الذي يُعتبر صورة للخطية الساكنة فينا. وبنو قيدار حيثما حلّوا، فإنهم يسكنون في خيام سوداء، وهذه صورة مصغّرة للطبيعة البشرية الساقطة الساكنة في المؤمن كما في غير المؤمن على السواء ـ سوداء كخيام قيدار.

أما من الوجه الآخر، فالمؤمن جميل «كشقق سليمان». والمقصود بشقق سليمان هو حجاب الهيكل الذي بناه سليمان، والذي بلا شك رمز لناسوت ربنا الكامل ـ هيكل الله الحقيقي ( يو 2: 19 ، 21). وفي هذا الحق الثمين تعزية قوية لنا، فالمؤمن له أمام الله نفس الجمال والكمال اللذين لربنا يسوع المسيح.

لقد بدأت العروس نشيدها بالتغني بالعريس ومحبته، وبجلال اسمه وبهاء حجاله، وهناك في جو الشركة المقدسة معه، وفي بهاء طلعته المباركة قد أدركت حقيقة ذاتها، وما هي بحسب الطبيعة، وهذا اختبار لا يمكن أن يدركه المؤمن إدراكًا صحيحًا إلا في نور المقادس ـ أمام الله وفي حضرة المسيح، فهناك داخل «حجال الملك» عرفت العروس أنها «سوداء». وهذا نفس ما أدركه إشعياء النبي، فإنه إذ رأى السيد الرب جالسًا على الكرسي العالي والمرتفع، والسرافيم يُعلنون قداسته، قال: «ويل لي! إني هلكت، لأني إنسانٌ نجس الشفتين، وأنا ساكن بين شعب نجس الشفتين، لأن عينيَّ قد رأتا الملك رب الجنود» (إش6). فلم يعرف النبي ذاته المعرفة الحقيقية، ويدرك أنه إنسان نجس الشفتين، إلا عندما رأت عيناه الملك في جلال قداسته. ليت شركتنا تزداد مع الرب ويزداد قربنا إليه وتفرُّسنا في كمالاته، فيزداد إدراكنا لحقيقة ذواتنا، كما يزداد أيضًا إدراكنا لسمو مقامنا الذي أوصلتنا إليه نعمته الغنية.

متى بهنام
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net