الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 30 ديسمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الله لم يعطنا روح الفشل
وقال داود في قلبه: إني سأهلك يومًا بيد شاول، فلا شيء خيرٌ لي من أن أفلت إلى أرض الفلسطينيين ( 1صم 27: 1 )
عندما تسمح لروح الفشل أن يكون رفيقًا لك، فالتلذذ بصوت التعزية يُمنع عنك، وكلمات التشجيع تضيع من قلبك. هذا ما حدث مع داود يوم تسرَّب إلى قلبه روح الفشل.

ولعلنا نسأل: كيف يتسرب روح الفشل إلى حياة المؤمن، وكيف نمنع تسربه؟

إن روح الفشل يتسرب لقلب كل مؤمن عندما تحيد عيناه عن الرب مُحدقة في خطر ما، بدلاً من التمسك بالمواعيد الإلهية، وعندها يبدأ المؤمن بالشك في محبة وقدرة الرب، فتكون لغة قلبه: «قد تركني الرب، وسيدي نسيني» ( إش 49: 14 ). وكما تكلم داود لنفسه قائلاً: «إني سأهلك يومًا بيد شاول»، فكان صوت الفشل يقول لداود: لا جدوى من الاستمرار والصمود والثبات أمام مطاردة شاول، لا أمل في المملكة. وفي هذا الجو الكئيب لقلب فاشل يأتي العدو هامسًا وكأنه يقول لداود: لقد أضعت سني شبابك، وعشت مُطاردًا بلا مأوى، وتعبت باطلاً بلا جدوى، فاترك الآلام، والصبر والانتظار، واذهب إلى أرض الفلسطينيين، هناك تجد أمنك، ويد شاول لن تصلك .. ألا تجد أخي المؤمن ذات الهمسات من العدو لإفشالك وإبعادك عن إلهك. إن روح الفشل يقودك لحل أزمتك خارج أرض طاعتك للرب، ويرسم أمنك بعيدًا في أرض عصيانك، وهكذا تخدع نفسك.

ولكن تذكَّر أخي المؤمن أن أفكارك وظنونك الخاطئة، وهمسات العدو الخبيثة، كلها تقود إلى الفشل والإنحناء، لكن ليست هذه طريقة الرب معنا، بل بالعكس «لأن الله لم يُعطنا روح الفشل، بل روح القوة والمحبة والنُصح» ( 2تي 1: 7 ). الله لا يُرسل أفكار مُرعبة ومُزعجة لتقود قلبك للإنحناء، بل هو إله كل تعزية. هو يعطي روح القوة المُعضدة لنفسك، ويرسل أشعة محبته لطرد برودة قلبك، ويعطيك روح النُصح أي التعقل والبصيرة والحكمة لفهم الأمور المُحيطة بك. فلا تسمع لصوت الفشل، بل اسمع صوت الرب قائلاً: ارجع فأنا ملاذًا لك «لا تخف لأني فديتك. دعوتك باسمك. أنت لي. إذا اجتزت في المياه فأنا معك، وفي الأنهار فلا تغمرك. إذا مشيت في النار فلا تُلذع، واللهيب لا يحرقك. لأني أنا الرب إلهك ... مُخلصك» ( إش 43: 1 - 3).

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net