الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 15 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اختيار الكنيسة
مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذي باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح، كما اختارنا فيه قبل تأسيس العالم ( أف 1: 3 ، 4)
هناك سبعة أفكار مرتبطة باختيار مؤمني الكنيسة، واضحة في العهد الجديد:

1- سلطة الاختيار: الاختيار هو عمل الله بمقتضى نعمته السيادية «المختارين بمقتضى علم الله الآب السابق» ( 1بط 1: 2 انظر أيضًا أف1: 3- 5؛ رو8: 29، 30؛ تي1: 1).

2- زمان الاختيار: قبل تأسيس العالم ( أف 1: 4 ). فمهما رجعنا إلى الوراء عصورًا ودهورًا وحقبًا، فإننا لن نصل إلى الأزل عندما لم يكن للكون وجود، وعندما لم يكن خليقة ولا حركة ولا زمن، لا شيء سوى الله وحده. في تلك الأزلية التي لا نعلم عنها شيئًا، حيث لم يكن ملاك يسبح، ولا كروب يطير، في ذلك الأزل السحيق كان المختارون في فكر الله ومقاصده الثابتة.

3- مسوغات الاختيار: الاختيار هو «حسب مسرة مشيئة الله» ( أف 1: 5 )، و«حسب اختيار النعمة» ( رو 11: 5 ) وبالتالي فهو ليس مبنيًا على أي استحقاق من جانب الإنسان ( رو 9: 11 - 13، 10: 20، 11: 4- 6؛ يو9). فلا الأعمال الصالحة، ولا حتى التوبة والإيمان كانت سببًا للاختيار، بل هذه جاءت نتيجة له وبرهانًا عليه.

4- غاية الاختيار: ليس الاختيار هو لكي لا نهلك، ولا حتى لكي نخلص. فالخلاص يَرِد كحلقة متوسطة تربط بين الاختيار الأزلي والمجد الأبدي ( 2تس 2: 13 ). لقد كشف الله عن مقاصده الأزلية السماوية، إذ أراد أن يمتلك لنفسه شعبًا يسكنون معه إلى أبد الآبدين في بيته السرمدي، ويكونون مُشابهين صورة ابنه الحبيب ليشاركوه في كل مجده، لكي ينظروا مجده الخاص ( يو 17: 20 - 24).

5- مدى الاختيار: إن اختيار الكنيسة هو إلى أبد الآبدين «له المجد في الكنيسة في المسيح يسوع إلى جميع أجيال دهر الدهور» ( أف 3: 21 )، إذ سيظل لنا وضع خاص ومميز إلى أبد الآبدين.

6- برهان الاختيار: القبول والإيمان والطاعة بالنسبة لإعلان الإنجيل في البداية، ثم حياة الصلاة والتقوى والقداسة والأعمال الصالحة بقية العمر والحياة ( 2بط 1: 5 - 11).

7- هدف الاختيار النهائي: «حسب مسرة مشيئته، لمدح مجد نعمته التي أنعم بها علينا في المحبوب ... لنكون لمدح مجده» ( أف 1: 5 ، 6، 12).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net