الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 30 مايو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الأثمار النفيسة
أغراسك فردوس رمان مع أثمار نفيسة، فاغية وناردين. ناردين وكركم. قصب الذريرة وقرفة مع كل عود اللبان. مُر وعود مع كل أنفس الأطياب ( نش 4: 14 )
ما أغنى وأحلى الثمار التي ينشئها الروح القدس في حياة المؤمن. المؤمن المنفصل والمكرس لله «كجنة مغلقة وعين مُقفلة وينبوع مختوم». ويجب أن يكون مفهومًا تمامًا أنه بدون الانفصال الصحيح عن العالم والتكريس القلبي للمسيح، لا يمكن أن يكون المؤمن مُثمرًا ثمرًا روحيًا لمجد الله.

وفي الرسالة إلى القديسين في فيلبي (ص1) بعد أن يؤكد الرسول بولس لأولئك القديسين المحبوبين بأن الله الذي ابتدأ فيهم عملاً صالحًا يكمل إلى يوم المسيح، يُخبرهم بأنه يصلي لأجلهم لكي يتزايد الثمر الروحي فيهم فتزداد محبتهم أكثر فأكثر في المعرفة وفي كل فهم، وأن يمتلئوا من ثمر البر الذي بيسوع المسيح لمجد الله وحمده. وفي الرسالة إلى كنيسة غلاطية (ص5) نجد قائمة مباركة لثمر الروح القدس في حياة المؤمنين «محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف». هذه هي الثمار التي يطلبها الرب من خاصته. إنه يريد أن كل واحد منا يكون كجنة مليئة بمثل هذه الأثمار المُبهجة لقلبه.

وكما أن الرب ـ له المجد ـ قد أعد فردوسًا لشعبه في السماء، فإنه يريد أن يجد في قلب كل مؤمن فردوسًا غنيًا بالثمار المُشبعة لقلبه، فردوسًا مليئًا بالمحبة والطهارة والصلاح والوداعة واللطف والشفقة والعطف على الآخرين. هذه هي الثمار الشهية التي لمسرة قلب ذاك الذي يريد أنه «من تعب نفسه يرى ويشبع».

وبالرجوع إلى سفر الخروج30: 23- 25 نجد أن نفس الأطياب المذكورة في نشيد الأنشاد4: 14 هي أهم الأطياب العطرية التي عُمل منها دُهن المسحة المقدس الذي مُسح به رئيس الكهنة هارون وبنوه، وفي هذا إشارة إلى ما ينشئه الروح القدس في المؤمنين؛ الكهنة الروحيين، من صفات وسجايا روحية مقدسة، هي صفات وسجايا المسيح رئيس الكهنة العظيم.

وإن ربنا يسوع المسيح يجد سروره وشبعه في خاصته ولا سيما إذ يجتمعون معًا باسمه وفي حضرته حول مائدته "لأكل عشاء الرب"، إلا أن الثمار الشهية والأطياب العطرية يجب أن تظهر طيلة أيام الأسبوع، لكي نُثمر ثمرًا نفيسًا مُشبعًا لقلب سيدنا.

متى بهنام
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net