الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 15 يونيو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وماذا بعد ؟
وُضع للناس أن يموتوا مرة، ثم بعد ذلك الدينونة ( عب 9: 27 )
بعد أن تنتهي الحياة الدنيا، ماذا يكون؟ .. بعد الربح والخسارة، بعد الأفراح والأحزان، بعد الملذات الدنيوية بكافة أنواعها، ماذا يكون؟ إن الجميع متفقون على أنه في نهاية طريق الحياة على الأرض، هناك الحقيقة القاسية وهي الموت «وُضع للناس أن يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة». لقد عيَّن الله ذلك ولا بد أن ينفذه.

لا القوة ولا الثروة تستطيع أن تمنع يده، فالموت المكروه يزور القصر والكوخ على السواء، وماذا يحصل بعد الموت؟ أ يستطيع أي شخص أن يُخبرنا؟ يقول البعض: "مَنْ يعلم؟ ويُجيب غيرهم بما يُظهر الشك والارتياب.

وفي وسط إجابات الناس التي تضايق وتربك وتبلبل فكر الشخص الراغب في معرفة الحقيقة بخصوص مصيره بعد فترة الحياة الحاضرة، ما أعظمها نعمة أن نجد صوتًا واحدًا واضحًا يعلو فوق بقية الأصوات، ألا وهو صوت الله الأزلي الأبدي. إلى هذا الصوت نتجه والثقة تملأ قلوبنا، له نسمع بكل خشوع وإجلال. إن الله هو إله الأبدية كما هو إله الزمان الحاضر، المستقبل مكشوف قدامه مثل الحاضر، وماذا يقول الله عما سيحصل بعد فترة الحياة؟ اسمع كلامه الصادق «بعد ذلك الدينونة» نعم بالنسبة للخاطئ الذي يعيش ويموت في خطاياه، تتبع الدينونة الموت ـ الدينونة العادلة، دينونة الله «الذي سيجازي كل واحد حسب أعماله» ( رو 2: 6 ).

ولكن بالنسبة لآخرين، لا دينونة بالمرة، ذلك لأنهم علموا من كلمة الله أنهم أثمة وقبلوا شهادة الله هذه عنهم، وإذ أتوا إليه مقرين بخطاياهم تائبين عنها، قبلهم في نعمته وبررهم وأعطاهم الحق بدم المسيح للدخول إلى عالم آخر سعيد بمجرد خروجهم من العالم الحاضر، يمضون ليكونوا مع المسيح وذاك بالنسبة لهم أفضل جدًا.

وهذا الأمر لا شك فيه لأن الله هو الذي صرّح به وأعلنه، واليقين من دخول السماء بعد ترك الدنيا، يملأ قلب كل مؤمن يصدّق كلمة الله بهذا الخصوص. أما الخاطئ غير المؤمن الذي لم تُغفر له خطاياه، فالدينونة لا بد أن تلحقه بعد الموت ... فيا قارئي العزيز .. ماذا ينتظرك: المجد أم الدينونة؟

«الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية، والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله» يو3: 36).

أزوالد سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net