الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 24 يناير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
صليب وبستان !
وكان في الموضع الذي صُلب فيه بستان، وفي البستان قبرٌ جديدٌ لم يوضع فيه أحدٌ قط. فهناك وضعا يسوع .. لأن القبر كان قريبًا ( يو 19: 41 ، 42)
صليب، وبستان، وقبر!! كيف نجدهم في مكان واحد وزمان واحد، مع الاختلاف بينها؟

ففي الصليب نرى الآلام والعار والموت.

وفي القبر نرى نهاية الإنسان ومجده وآماله. ولكن مع الصليب والقبر، وفي المكان ذاته والزمان عينه. يوجد أيضًا بستان. والبستان يكلمنا عن الإثمار والحياة.

لقد خرج سيدنا وهو حامل صليبه. وتَحمَّل آلامًا لا يحتملها بشر، ثم دخل إلى القبر «لأن القبر كان قريبًا»، ثم أتى فجر قيامته سريعًا، ليدخل بعد ذلك إلى جنته (بستانه)، إلى خمائل الطيب، ليرعى في الجنَّات، ويجمع السوسن، وتتلذذ نفسه وهو يأكل شهده مع عسله ( نش 5: 1 ، 6: 2 مع لو24: 42)، صورة لوجود الرب يسوع الآن وسط أحبائه، ثمار عمله، الذين يجتمعون حوله لإكرامه.

ونحن على الدرب ذاته نسير، طريق الأحزان ثم البستان. وقد تكون الأحزان بالنسبة لك أمراضًا وأسقامًا ينوء بحملها الجسد، ويراها الآخرون أنها للموت. وقد يقودك هذا لليأس والبكاء، وقد تردد مع حزقيا: "مسكني قد انقلع ... لففت كالحائك حياتي .. أهدر كحمامة .. يا رب قد تضايقت"، ولكن أبشِرْ، فالرب هو الشافي، وفي وقته سيرسل كلمته للشفاء، فتعود لبستانك لتترنم: «هوذا للسلامة قد تحولت لي المرارة ... الرب لخلاصي. فنعزف بأوتارنا كل أيام حياتنا في بيت الرب» (إش38).

وقد تكون الأحزان حرمانًا من موارد زمنية أو عطايا أرضية، وفي الوقت الذي ترى فيه الأشرار مُستريحين إلى الدهر ويُكثرون ثروة، تجد فيه نفسك في احتياج إلى القوت الضروري. وقد يقودك هذا للغيرة أو التذمر. لكن أبشرْ، فسيأتي وقت الفرج من عند الرب لتترنم مع داود: «إنما خيرٌ ورحمة يتبعانني كل أيام حياتي». فقط انتظر الرب واصبر له.

وقد تكون الأحزان هي القبر الذي طوى الأحباء، كانوا السَند والعضد، والذين برقادهم ولَّت كل الآمال والأماني. لكن لا تنسَ أن القبر قريب وجديد، والذين في المسيح كل شيء في حياتهم جديد حتى القبر. إنه يختلف عن قبور الأشرار التي لا فجر لها. ففجر القيامة قريب، ومَنْ طواهم القبر لن يمكثوا فيه طويلاً، بل قريبًا سيتركونه.

معين بشير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net