الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 16 ديسمبر 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الروح يُعين ضعفاتنا
وكذلك الروح أيضًا يعين ضعفاتنا، لأننا لسنا نعلم ما نصلي لأجله كما ينبغي ( رو 8: 26 )
نلاحظ أن الرسول لا يقول إن الروح القدس يلاشي ضعفاتنا، بل إنه يعيننا ونحن في هذه الحالة. والضعف المقصود في العبارة «يُعين ضعفاتنا» قد يعني الضعف الناتج عن الجهل، وهذا واضح من قول الرسول: «الروح أيضًا يُعين ضعفاتنا، لأننا لسنا نعلم ما نصلي لأجله كما ينبغي». فنحن نعلم فقط بعض العلم، لا العلم كله. ولذلك، فإننا في أحيان كثيرة لا نعلم ما هو الأفضل، سواء بالنسبة لنا، أو للآخرين، أو لمجد الرب. أحيانًا كثيرة نُشبه المريض الذي يذهب إلى الطبيب، لا لكي يطلب منه أن يكتب له علاجًا معينًا، فهو لا يعلم نوع المرض الذي عنده، ولا نوع العلاج الذي يحتاجه. لكن الرسول بولس يطمئن قلوبنا، فالروح القدس يُعين ضعفنا في هذا الأمر.

وقد يكون الضعف الذي يعيننا الروح القدس فيه، هو الضعف الإنساني الناتج عن هشاشة أوانينا الخزفية، نظرًا لعدم فداء أجسادنا بعد.

وقد يكون هو الضعف البشري الناتج عن ضغط الظروف. فعندما يكون المؤمن منحنيًا من وطأة التجارب المُحرقة والظروف الصعبة، بل وعندما تصل الحال بالمؤمن إلى الاكتئاب نتيجة ضغط الشر حوله أو في داخله. وعندما يصل إلى نهايته، ويكون على وشك اليأس والاستسلام، فإن الروح القدس يقيله من تلك الحالة، لأن الروح يُعين ضعفاتنا.

وعندما نصلي، وتبدو كأن السماء نحاس، والله لا يسمع، فإن الروح القدس يعطينا أن نتمسك بالرب بكل قوة، قائلين له كما قال يعقوب قديمًا: «لا أطلقك إن لم تباركني» ( تك 32: 26 ).

وقد يمكننا أن نضيف إلى الضعف المقصود هنا، شعورنا أيضًا بعدم الأهلية، وعدم الاستحقاق. في هذه الحالات كلها لنا الوعد الكريم أن «الروح أيضًا يعين ضعفاتنا». فإذا كنا ضعفاء، عاجزين حتى عن رفع الصلاة، أو غير قادرين على رفعها كما ينبغي، أو لا نعلم كيف نصلي، ولا ماذا يجب أن نطلب، وإذا كان يغمرنا الشعور بعدم المعرفة، أو عدم الاستحقاق، فإن في هذا كله لنا أن نتمتع بشفاعة الروح القدس فينا.

يرتبط بما سبق أن واحدًا من أسماء الروح القدس هو «المعزي»، وباليوناني "باراكليتوس"، وتعني حرفيًا "الواقف إلى جوارنا ليعضدنا ويؤازرنا ويسندنا" ( أف 3: 16 ؛ رو15: 13؛ في1: 19).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net