الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 12 مايو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإنجيل وأثماره المباركة
نشكر الله كل حين من جهة جميعكم، ذاكرين إياكم في صلواتنا، متذكرين بلا انقطاع عمل إيمانكم، وتعب محبتكم، وصبر رجائكم، ربنا يسوع المسيح ( 1تس 1: 2 ، 3)
يرجع الرسول بولس بكثير من الشكر، إلى إقامته القصيرة بين التسالونيكيين، والآن وقد غاب عنهم، فإنه يذكرهم بلا انقطاع في صلاته. ويسجل ما رآه من دلائل عمل قوة الله فيهم ( 1تس 1: 3 - 10)، وهو بذلك يرسم أمامنا صورة مُضيئة للتأثيرات المباركة على الصفات والحياة، عندما يتمتع الإنسان حقًا بالتغيير المبارك.

وجدير بالملاحظة أن الرسول يعطي المكانة الأولى هنا للصفات أو الخصائص التي تولّدت فيهم، وهي خصائص تتلخص في ثلاث كلمات: «الإيمان والرجاء والمحبة». لكن هذه الأمور لا تُدرك إلا عندما تظهر في أفعالنا وطُرقنا، ولذلك يشير الرسول إلى عملهم وتعبهم وصبرهم أو احتمالهم. وقد كان عمل إيمانهم ظاهرًا للجميع بما يتمشى مع ما كتبه يعقوب الرسول في رسالته: «وأنا أُريك بأعمالي إيماني» ( يع 2: 18 ). ولاحظ أنه هنا، كما في يعقوب (ص2)، الأعمال التي يتكلم عنها، هي أعمال الإيمان، بينما في رومية 4 ـ وهو الأصحاح الذي يظن الكثيرون خطأ، أنه مُناقض لرسالة يعقوب ـ فإن الأعمال التي يتكلم عنها هي: "أعمال الناموس"، وهي شيء مختلف تمامًا.

وإن كان الإيمان يظهر في أعمال الإيمان، فإن المحبة تظهر في تعب المحبة. ومن خصائص المحبة أنها تتعب بلا كلل من أجل مَنْ تحبهم، كما نعرف جميعًا. والرجاء أيضًا يظهر في الاحتمال بصبر. وعندما ييأس الإنسان ويفقد الرجاء عندئذ فقط تخور قواه، ولكنه يحتمل طالما يلمع الرجاء كنجم هادٍ أمام عينيه.

وقد كانت هذه الصفات واضحة ومميزة في المؤمنين التسالونيكيين، وهذا قاد الرسول إلى التيقن أنهم مُختارون من الله: «عالمين أيها الأخوة المحبوبون من الله اختياركم» (ع4). ولم يكن بولس يستطيع، عندما وقف في المجمع في تسالونيكي ثلاث سبوت، أن يضع علامة على ظهور الذين سيؤمنون قبل أن يبدأ كرازته لهم، كما لو كان له تفويض خاص أن يطّلع على سفر حياة الحَمَل، أو أن يعرف مُقدمًا أسماء المختارين من الله. لم يحدث هذا، إنما جاءت معرفة بولس من الاتجاه العكسي. فبمعرفته لقوة عمل الإنجيل فيهم، والنتائج التي حدثت بينهم بواسطة روح الله، لم يكن لديه أدنى شك أنهم مختارون من الله.

ف.ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net