الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 3 يونيو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الثبات في المسيح
اثبتوا فيَّ وأنا فيكم. كما أن الغصن لا يقدر أن يأتي بثمر من ذاته إن لم يثبت في الكرمة، كذلك أنتم أيضًا إن لم تثبتوا فـيَّ ( يو 15: 4 )
إننا لا نجد إطلاقًا أية إشارة في أي مكان عن الثبات في إبراهيم أو موسى أو داود أو دانيال. إنما واحد فقط هو الذي استطاع أن يقول قبيل رحيله «اثبتوا فيَّ»، مُعطيًا نفسه بهذه العبارة الوحيدة المليئة بالمعاني، مركز الحصن والمِجَن ضد عالم الأعداء، وهو يدعو أولئك المُبغَضين من هذا العالم أن يثبتوا فيه ـ في شخصه المبارك ـ لأجل وفرة الثمر وشدة القوة ودوام السلام.

وإنه لحصن للثبات مبارك ومقدس!! إن بطرس في السجن، وبولس في روما، ويوحنا في بطمس، جميعهم وصلوا إلى سر كلمات الرب، وثبتوا في المسيح. إن يسوع، ابن الله، قد اجتاز السماوات وجلس عن يمين الله، وتلاميذه مدعوون لأن يثبتوا فيه هناك.

لقد حملهم الإيمان في الطريق المُشرق، ورفعهم إلى حيث المسيح جالس، وفيه دخلوا هم إلى ما داخل الحجاب. هناك يسكنون ويثبتون في المسيح. هناك، لهم ولنا، مدينة السُكنى والثبات التي لها الأساسات، التي صانعها وبارئها الله. ونحن لسنا نرى تلك المدينة من بعيد، كما فعل الآباء، لأن سيرتنا هي في السماوات، هناك نثبت في المسيح ونسكن في ذاك الذي اسمه سر وعجيب ( قض 13: 18 ).

والمرنم في سفر المزامير كان توّاقًا إلى مكان مثل هذا أيضًا، ولكنه كان توّاقًا إليه كملجأ بصفة خاصة إذ يقول: «الساكن في ستر العلي، في ظل القدير يبيت .... بخوافيه يظللك، وتحت أجنحته تحتمي» ( مز 91: 1 - 4). نعم، الله نفسه كان حصن المرنم ضد كل خطر.

ذلك الذي تغنى به المرنم كحصن ثبات كامل، هو الذي قال لتلاميذه «اثبتوا فيَّ». ولكن بينما نراه في العهد القديم كملجأ وحصن، نراه في العهد الجديد كالمُحرقة. فهو مصدر وقوام الحيوية الروحية لجميع الذين يثبتون فيه. هو الحياة عينها، ومعنى الثبات فيه: إظهار هذه الحياة في الأغصان بواسطة إتيانها بالثمر.

والآب هو الكرَّام، ومسرة قلبه في أن يأتي كل غصن بثمر أكثر. ومن خصائص الثمر أنه «يعمل ثمرًا بزره فيه كجنسه» ( تك 1: 12 ) وهذا التكاثر في الأغصان المُثمرة أحد نتائج الإثمار في الكرمة.

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net