الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 14 يوليو 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قدرة الإيمان
بالإيمان سارة نفسها أيضًا أخذت قدرة على إنشاء نسل ... إذ حسبت الذي وعد صادقًا ( عب 11: 11 )
أخي العزيز .. لا تنظر إلى إيمانك أو إلى إحساساتك، بل انظر إلى كلمات الوعد، وانظر فوق كل شيء، إلى مَنْ وعد.

تأمل في عنايته الفائقة التي تضبط عالم النجوم بنظام ثابت لا يتزحزح قيد أنملة. هل تأخر أي كوكب منها عن ميعاده؟ أو هل اختل نظام تغيُّر فصول السنة الأربعة؟ تأمل كيف تمم كلمته عن كل الأمم في القديم التي لا تزال مُدنها الخربة تشهد على دينونته لتلك الأمم. هل حدث أن غيَّر كلمة واحدة من كلامه؟ هل هناك ما يُبرر عدم محافظته على كلمته؟ هو الكُلي القدرة، وهل يعقل أن يَعِد بما لا يستطيع إتمامه «لأن الذي وعد هو أمين» ( عب 10: 23 ).

«هل يستحيل على الرب شيء»؟ هذا أحد أسئلة الله التي ليس لها جواب. لقد بقيَ هذا السؤال ثلاثة آلاف سنة يرّن في آذان ربوات البشر، وليس مَنْ يستطيع أن يعطي جوابًا، إلا تلك الكلمات التي نطق بها إرميا، والتي لا يمكن لإنسان بشري أن ينطق بأكثر منها «أيها السيد الرب ها إنك قد صنعت السماوات والأرض بقوتك العظيمة وبذراعك الممدودة. لا يعسر عليك شيء» ( إر 32: 17 ).

ربما يبدو لك أمرًا مستحيلاً أن يتمم الرب وعده في ما يختص بتغيير ذلك الصديق الذي أنت تصلي من أجله ( 1يو 5: 16 ). ربما يبدو مستحيلاً أن ينقي الرب أخلاقك مما علق بها من أقذار، أو أن ينقذك من كل الأفكار الشريرة ويستأثر كل فكرك لطاعة المسيح، أو يخلق منك إنسانًا وديعًا رقيقًا متسامحًا مُحبًا، أو أن يجعل حياتك مُثمرة ثمرًا شهيًا.

قد يكون كل ذلك مستحيلاً من وجهة النظر البشرية، ولكنه لن يستحيل على الرب شيء، فإنه عند الله «كل شيء مُستطاع» ( مت 19: 26 )، بل كل شيء مستطاع للمؤمن، كما اختبرت سارة.

إن الأمر الوحيد الذي يعطل عمل الله، هو عدم إيماننا. يجب أن تؤمن سارة، وكذلك إبراهيم قبل أن يولد ابن الموعد. وهكذا الحال معنا نحن أيضًا، فإننا حالما نؤمن، يكون لنا حسب إيماننا، بل أكثر بكثير جدًا مما نطلب أو نفتكر. وعندما تنال النفس إيمانًا كهذا، يأتيها الله، لا كعابر سبيل، بل ليستقر، ليولم وليمته فيها ويملأها قوة وبهجة وسرورًا، ويبدّل لها المواعيد بحقائق مُتممة ثابتة.

ف.ب. ماير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net