الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 20 أغسطس 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
البكـر
الذي هو صورة الله غير المنظور، بكر كل خليقة ( كولوسي 1: 15 )
في الآية التي في صدر هذا المقال نجد أن لقب "البكر" مرتبط ارتباطًا وثيقًا بلقب «صورة الله غير المنظور». فالروح القدس في جملة واحدة، يعلن لنا ابن محبة الآب، كمَنْ هو البكر، والصورة في وقت واحد «ابن محبته الذي هو صورة الله غير المنظور، بكر كل خليقة». ففيما يتعلق باللاهوت هو الصورة، وفيما يتعلق بالخليقة هو البكر. وهاتان العلاقتان ممتزجتان في شخصه المبارك، ومنه تستمدان صفتهما الفريدة التي لا مثيل لها: الابن هو الصورة، وهو أيضًا البكر.

ويجب أن نلاحظ بادئ ذي بدء، أن كلمة "بكر" عندما يُشار بها إلى الرب يسوع، لا تسبقها كلمة "ابن". فلا نقرأ في الكتاب «الابن البكر» كما نقرأ «الابن الوحيد». فالابن يأخذ لقب البكر بحق بنوته الأزلية، وليس عن طريق الأسبقية في الولادة أو البداءة في الوجود. فهو ليس البكر لأنه وُلد أولاً.

وعلى هذا، نرى الرِفعة والتفوق يقترنان بلقب "البكر" في كولوسي1: 15 والسبب الذي لأجله ابن محبة الآب هو «بكر كل خليقة» نجده موضحًا هناك تمام الوضوح، ذلك لأن به قد «خُلق الكل». فدرجة تفوق الابن، هي بمقدار تفوق الخالق عن خليقته.

إن الروح القدس بوصف هذه الخليقة، كما ورد في العددين 16، 17 من كولوسي1, يشهد لمجد الابن الشخصي، ويُقيم "حدودًا" ضد اقتحام الإنسان، أو استطلاع ذهنه البشري. وهو بهذا الوصف الشامل الدقيق لعمل الابن في الخليقة، لا يترك ثغرة واحدة يستطيع أن يتخذها الناقد فرصة لاقتراح أي استثناء قد يبدو مُضعفًا لهذا الحق الإلهي المجيد، وهو ابن محبة الآب، هو الخالق لكل شيء. فهو شخصيًا قد خلق كل شيء بحقه الذاتي، وتوسطيًا لغرض مجد الله.

بهذا الإعلان كما قلنا، يُقيم الروح القدس "حدودًا" لانعزال الابن منفردًا في جلاله الأزلي الذاتي ومجده الشخصي الفائق. مميزًا الخالق عن المخلوق بحدود لا يمكن تخطيها لئلا تتجاسر أفكار الإنسان المنتفخة، أو تتداخل في مجده الجوهري محاولة استغلال تواضعه، للحط من مكانته من جهة، أو إقامة أي منافس لسلطانه وعلوه من جهة أخرى.

و. ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net