الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 6 يناير 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الكلمة الإلهية.. والحضرة الإلهية
فأجابه بطرس وقال: يا سيد، إن كنت أنت هو، فمُرني أن آتي إليك على الماء. فقال: تعال ( مت 14: 28 ، 29)
لربما يميل القارئ أن يتساءل قائلاً: لماذا لم يبقَ بطرس مُلازمًا إخوته على ظهر السفينة؟ أوَ لم تُثبت النتيجة أنه كان الأفضل والأضمن والأحكم لو بقى بطرس في مكانه بدلاً من التجاسر في دخول طريق لم يستطع السير فيه للنهاية؟

ولكننا نُجيب جوابًا واحدًا، وهو أن بطرس كان مُنقادًا بشهوة واحدة ـ شهوة قد مَلكَت على كل عواطفه ومشاعره، وهي وجوده دائمًا في أقرب مكان من سيده. وهذا كان عين الصواب. قد رأى يسوع ماشيًا على الماء، فاشتاق أن يكون معه، والأكثر من ذلك كان لديه أمر وسلطان من سيده أن يترك السفينة. ونحن نسلِّم تمام التسليم أنه بدون هذا الأمر الصريح، لكان بطرس قد ارتكب غلطة مُريعة جدًا في تركه مركزه، ولكن في اللحظة التي رنَّت في أذنه كلمة «تعال» أصبح لديه تصريح إلهي للنزول من السفينة ـ نعم ـ وبقاؤه في السفينة بعد هذا الأمر، إنما كان يُعتبر عدم طاعة. وهكذا يجب أن يكون في كل الأحوال. يجب أن يكون لدينا سُلطة تخوِّل لنا العمل قبل البدء في أي شيء، وبغير ذلك، تكون النتيجة وخيمة. وبقدر ما تكون غيرتنا ونشاطنا وتكريسنا الظاهري عظيمًا، بقدر ما تكون غلطاتنا أشد ضررًا وأسوأ عاقبة على نفوسنا وعلى الآخرين وعلى عمل الرب.

إنه من المهم جدًا في كل حالة ـ وخصوصًا في الأحوال التي تتطلب بعض الغيرة والإخلاص والنشاط ـ أن يكون هناك خضوع تام لسلطان الكلمة، وإن لم يوجد ذلك، فلا حد للأضرار التي يمكن أن تحصل إن لم تَسِر غيرتنا في مجرى الطاعة البسيطة.

ولكن هناك شيء آخر، وهو التالي في الأهمية لسلطان الكلمة الإلهية، ذلك هو الإيقان والشعور بالحضرة الإلهية. يجب ألاّ ينفصل هذان الشيئان عن بعضهما إذا كنا نريد المشي على الماء. ربما تكون أفكارنا مُستريحة تمام الراحة، ويكون لدينا سلطان قوي وواضح من الكلمة يخوِّل لنا القيام بعمل معيَّن. ولكن إذا لم يكن لدينا بذات القوة والوضوح الشعور بحضور الرب معنا، وإذا لم تكن عيوننا مُثبّتة باستمرار في الله الحي، فلا شك أننا نلاقي الفشل في عملنا. وقد كان في هذا عينه سقوط بطرس.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net