الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الاثنين 1 أكتوبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الغضب وخطورته
قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تقتل.. وأما أنا فأقول لكم: إن كل مَن يغضب على أخيه باطلاً .. ومَنْ قال لأخيه رقَا .. ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم ( مت 5: 21 ، 22)
في متى5: 22 يذكر المسيح شرورًا ثلاثة، ترتفع فيها نغمة الشر والكراهية: الأول: ”مَن يغضب على أخيه“ غضبًا في غير محله. والثاني: ”مَن قال لأخيه رقا“، وهي كلمة أرامية تعني فارغ العقل، لقد تطور الأمر هنا من مجرد مشاعر إلى لفظة تحمل معنى التحقير. والثالث: ”من قال: يا أحمق“، أو جاهل لا يستحق أن يعيش، ويربط البعض بين هذه الكلمة ”أحمق“ والكلمة المُترجمة ”مَرَدة“ في عدد20: 10 وبسببها حُرم موسى من دخول أرض الموعد.

الغضب يحمل بذرة القتل، وكلمات التحقير تحمل معها روح القتل، واستنزال اللعنة يحمل معه الرغبة في القتل.

بصفة عامة لا يليق بالمؤمن الغضب. لكن ليس كل غضب خطية، فهناك غضب مقدس إذا كان هذا الغضب لمجد الله. قيل عن موسى قديمًا إنه لما أبصر الشعب يعبدون العجل الذهبي «حمي غضب موسى» ( خر 32: 19 ، 22). وسيدنا الحليم أيضًا غضب ( مر 3: 5 ). ومن هذا نتعلم أنه لا يجوز التساهل في أمور مجد الله. أما فيما عدا ذلك فلا يجوز لنا أن نغضب. لهذا لم ينفِ الرسول يعقوب الغضب نهائيًا، بل قال: «ليكن كل إنسان ... مُبطئًا في الغضب، لأن غضب الإنسان لا يصنع بر الله» ( يع 1: 19 ، 20).

ولنلاحظ أن المسيح بعد أن حذرنا من الغضب، فقد أردف ذلك بعبارة «مَن قال لأخيه: رَقَا ... ومن قال: يا أحمق». آه، ما أقربنا من الخطأ باللسان إذا تملَّكنا الغضب.

لكن يقول قائل: كيف يحذرنا المسيح من عبارة: «يا أحمق». وهو استخدم نفس التعبير في متى23: 17 «أيها الجهال (الحمقى في الأصل اليوناني) والعميان ...» والإجابة البسيطة: إن الرب في متى23 كان يتكلم بأسلوب قضائي، ولقد أوقع القضاء على الأمة كلها فعلاً في آخر هذا الأصحاح. إن القاضي عندما يحكم بالإعدام على شخص، لا يكون إذ ذاك قاتلاً. وبالنسبة للمسيح نقول: هل من حق أحد سواه أن يدين؟ ( يو 5: 22 ؛ أع10: 42؛ يع4: 11، 12). ولو فعلنا ذلك، ألا نكون قد سلبنا المسيح أحد أمجاده باعتباره الديان؟

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net