الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 7 نوفمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مَن ينظر يحيا
وكما رفع موسى الحية في البرية، هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل مَنْ يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ( يو 3: 14 ، 15)
من كلمات الرب التي قالها لنيقوديموس نستنتج كم الخلاص سهلاً وبسيطًا في سهولة النظر إلى الحية النحاسية! وأن طريقة خلاص الخاطئ هو بالتحول خارج نفسه كُلية، والنظر إلى المسيح. ولذلك فالشيطان عنده العديد من الحيل المتنوعة لتحويل النفس التي بدأت تشعر بحاجتها للخلاص والبُرء، إلى أي شيء بخلاف المسيح. لكن واضح أن أي شيء آخر خلافًا للنظر إلى الحية النحاسية المرفوعة، ما كان ليخلِّص الملدوغ.

لقد صرخوا إلى موسى بسبب اللدغات، ولكن ليست مشغوليتهم باللدغات هي التي كانت تخلصهم، ليس حزنهم ونواحهم على شرهم وتمردهم هو الذي يخلصهم، بل الحية النحاسية هي التي فيها الخلاص. ولذلك عزيزي القارئ، لا تنظر إلى مقدار خطاياك، بل إن تُقت للخلاص منها، انظر إلى الحَمَل!

لقد صرخ الشعب إلى موسى، وموسى صرخ إلى الرب، والرب حوَّل أنظار الشعب عن موسى إلى الحية النحاسية، وهذا معناه أن الصلاة ليست بديلاً عن الإيمان. وأن رجال الله، ولو كانوا نظير موسى، ليس عندهم الخلاص، بل المسيح فقط، والمسيح وحده، هو المخلص. ولاحظ أنه ليس المسيح صاحب المولد المعجزي، ولا حتى المسيح صانع المعجزات، وليس المسيح بحياته الخالية من الخطية، ولا بتعاليمه السامية النقية، بل المسيح المرفوع فوق الصليب!

ولقد قال الرب لموسى: «كل مَن لُدغ، ونظر إليها (إلى حية النحاس) يحيا» ( عد 21: 8 ) بغض النظر، هل المسافة التي ينظر منها بعيدة أم قريبة، وهل قوة إبصاره حادة أم ضعيفة. إن نظرة أضعف بصر تعطي الخلاص!

عزيزي القارئ: لقد دخلت الخطية إلى العالم نتيجة عدم تصديق أقوال الله، ولذلك فإن الخلاص يأتي بالإيمان، بالمسيح. بكلمات أخرى دخلت الخطية عن طريق النظر إلى الشجرة المنهى عنها، والخلاص أيضًا يأتي عن طريق النظر إلى شجرة أخرى، أو بالحري إلى الخشبة التي عُلِّق المسيح عليها.

عزيزي القارئ .. تذكَّر أنه ليست الخطية هي التي ستتسبب في ذهاب الناس إلى جهنم، بل عدم الإيمان. فهلا تؤمن الآن فتخلص؟

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net