الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 10 ديسمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تحملوا كيسًا ولا مزودًا
اذهبوا! ها أنا أُرسلكم مثل حُملان بين ذئاب. لا تحملوا كيسًا ولا مزودًا ولا أحذية، ولا تسلموا على أحدٍ في الطريقلو10: 3، 4)
إن التعليمات التي وجهها الرب إلى السبعين تلميذًا تضمنت مجموعة من المبادئ الحياتية التي تصلح للمسيحيين المؤمنين في كل جيل وعصر. وباستطاعتنا إيجاز بعض هذه المبادئ على النحو التالي:

1ـ لقد أرسلهم الرب اثنين اثنين (ع1). وهذا إنما يوحي بالشهادة الفعَّالة «على فم شاهدين أو ثلاثة تقوم كل كلمة» ( 2كو 13: 1 ).

2ـ يحتاج خادم الرب لأن يصلي ويطلب منه باستمرار أن يرسل فَعَلة إلى حقل حَصَاده (ع2). فالحاجة تفوق دائمًا عدد الفعلة المتوافرين. كما أنه في معرض صلاتنا لأجل الفعَلة، علينا بالطبع، أن نكون نحن أيضًا على استعداد للذهاب. ولنلاحظ جيدًا تسلسل الفعلين: اطلبوا (ع2)، واذهبوا (ع3).

3ـ إن تلاميذ الرب يسوع يجري إرسالهم إلى محيط مُعادِ لهم (ع3). إنهم حسب الظاهر ضعفاء، وأشبه بحملان بين ذئاب. لذا لا يمكنهم أن يتوقعوا من العالم أن يكرمهم أو يقدّرهم، بل لينتظروا منه بالحري أن يضطهدوهم، بل أن يقتلهم أيضًا.

4ـ على التلاميذ أن يُسقطوا من حساباتهم كل الاعتبارات المتعلقة براحتهم الشخصية (ع4). «لا تحملوا كيسًا ولا مزودًا ولا أحذية». الكيس يشير إلى المدّخرات المالية، بينما المذود يوحي بالمخزون من الطعام. أما الأحذية، فتدل إما على زوجين إضافيين من الأحذين يحملونهما معهم، وإما على صنف مميَّز من الأحذية المُريحة، على نحو خاص.

5ـ «لا تسلّموا على أحدٍ في الطريق» (ع4). يلزم تلاميذ المسيح ألا يضيّعوا الوقت في تحيات احتفالية طويلة. ينبغي لهم أن يعاملوا الناس بكل كياسة واحترام، مع الحرص على استخدام وقتهم الثمين في الكرازة المجيدة بالإنجيل، عوضًا عن الأحاديث الباطلة وغير النافعة. فلا وقت لديهم لتأخيرات غير ضرورية.

6ـ عليهم قبول الضيافة التي تُقدَّم لهم (ع5، 6). ففي حال لاقت تحيتهم تجاوبًا، يكون الضيف ابن السلام. إنه إنسان يتسم بالسلام، ويقبل رسالة السلام. وفي حال رفض التلاميذ، عليهم ألا يفشلوا. ذلك لأن سلامهم سيرجع إليهم، ولن يكون هناك أية خسارة بما أن آخرين سيقبلون هذا السلام.

وليم ماكدونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net