الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 2 ديسمبر 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تفاح من ذهب
تفاح من ذهب في مصوغ من فضة، كلمة مقولة في محلها (أوانها)(أم25: 11)
في أمثال25: 11، يُشبِّه الحكيم الكلمة التي تُقال في أوانها بالتفاح الشهي الجميل، الأصفر كالذهب، المُقدَّم على طبق من فضة! وهذه الصورة لا تجد إتمامها واكتمالها إلا في شخص الرب يسوع المسيح، الذي هو:

(1) الكلمة المتجسد .. ”الكلمة“ أحد الأسماء الرائعة لربنا المعبود والتي تُظهر لاهوته. و”الكلمة“ هو الأقنوم المُعبِّر عن الله وعن فكر الله، ولا يمكن أن نعرف الله إلا بواسطته، فقد عبَّر في الخليقة عن حكمة الله وقوته.. وعبَّر في الفداء عن محبة الله وبره .. وسيُعبِّر في الدينونة عن قداسة الله وعدله.

وتبارك اسم إلهنا ”الكلمة“ الذي «صار جسدًا وحلَّ بيننا» ( يو 1: 14 ).

(2) الكلمة التي قيلت في أوانها .. فلقد انتهى وقت الإعلانات الجزئية الناقصة الوقتية، وصار الله يكلمنا بطريقة أمجد وأعظم وأكمل وأوضح، فقد «كلّمنا في ابنه»، ليس ”به“ بل «فيه»، أي في شخصه الكريم بكل كيانه: قولاً وفعلاً وحياة ( عب 1: 1 ، 2).

(3) مثل تفاح شهي .. فالرب يسوع الحبيب هو للمؤمن السائح في البرية «كالتفاح بين شجر الوعر» ( نش 2: 3 ) وفي المسيح، كالتفاح، كل الكفاية للمسافر في البرية أو الوعر: ففيه الظل الظليل، للراحة والحماية من الحرارة الحارقة .. وفيه الثمر الشهي المستديم، للشبع .. وفيه العصير الحلو، للإرتواء .. وفيه أيضًا الرائحة العطرية، للإنعاش ( نش 5: 2 ).

(4) مثل تفاح من ذهب .. يُشار بالذهب إلى العظمة والجلال، كما إلى الثبات والرسوخ. وكل هذه الصفات لا نجد اكتمالها إلا في شخص الرب يسوع المسيح. والذهب يُشير أيضًا إلى لاهوت ربنا يسوع المسيح، وأيضًا إلى البر الإلهي.

(5) مثل تفاح من ذهب مُقدم في مصوغ من فضة .. والفضة تُشير إلى الرب يسوع في قيمة فدائه وكفارته. فيا لروعة الإعلان الكامل! «الكلمة» الأزلي في جوهر ذاته وفي جوهر لاهوته وفي علاقاته الأقنومية، لما جاء ملء الزمان، صار جسدًا، ليقوم بعمل الفداء للبشر الخطاة. وهكذا، فإن التفاح من ذهب (الرب يسوع في مجده الإلهي)، قُدِّم إلينا في مصوغ من فضة (الفداء والكفارة). فيا لروعة النعمة!

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net