الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 مارس 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بصلئيل بن أوري بن حُور
انظر. قد دعوت بصلئيل بن أُوري بن حور من سبط يهوذا باسمه، وملأته من روح الله بالحكمة والفهم والمعرفة وكل صنعةٍ ( خر 31: 2 ، 3)
نرى في بصلئيل بن أُوري الحقائق الروحية الهامة الآتية:

أولاً: سيادة الله في دعوة الخادم: «انظر. قد دعوت بصلئيل ... ليعمل في كل صنعة» (ع2ـ 5). وهنا يجب أن نفرِّق بين دعوة الله لكل المؤمنين ليتمتعوا بغنى بركات النعمة، مثلما ذكر الرسول بولس في الأصحاح الثامن من رسالة رومية عن بركات النعمة الخماسية، ومنها الدعوة «... والذين سبق فعيَّنهم، فهؤلاء دعاهم أيضًا ...» ( رو 8: 29 ، 30)، أما دعوة الله للخدمة فليست لكل المؤمنين، ولكن لأفراد مثل بصلئيل، ومثل بولس الذي قال: «ولكن لما سَرَّ الله الذي أفرزني من بطن أمي، ودعاني بنعمته، أن يُعلن ابنه فيَّ لأُبشر به بين الأمم ....» ( غل 1: 15 ، 16).

لكن هناك ـ بكل أسف ـ أشخاص لم يَدعُهم الرب، بل هم أرسلوا أنفسهم «لم أرسل الأنبياء بل هم جروا. لم أتكلم معهم بل هم تنبأوا» ( إر 23: 21 ).

ثانيًا: دُعيَ معه شخص آخر هو أهوليآب: «وها أنا قد جعلت معه أهوليآب بن أَخيساماك من سبط دان» (ع6). وهذا مبدأ الرب من البداية «أرسلهم اثنين اثنين» ( لو 10: 1 ). وفي سفر الأعمال نرى هذا الحق واضحًا، فنجد بولس ومعه برنابا، أو بولس ومعه سيلا «اثنان خيرٌ من واحدٍ .... لأنه إن وقع أحدهما يُقيمه رفيقه» ( جا 4: 9 ـ 12).

ثالثًا: ملأه بروح الله: «وملأته من روح الله» ( خر 31: 3 ؛ 35: 31). فلكي يكون العمل ناجحًا ومُثمرًا، يجب أن يكون الخادم مُمتلئًا من الروح القدس. وهناك فرق بين سُكنى الروح القدس، والامتلاء به. فكل مؤمني العهد الجديد يسكن فيهم الروح القدس بمجرد الإيمان، أما الامتلاء بالروح القدس فيتطلب من المؤمن التكريس بالإضافة إلى الإيمان.

رابعًا: زوَّده بالحكمة والفهم والمعرفة: «وملأته بالحكمة والفهم والمعرفة وكل صنعة» (ع3). وحري بالشخص، الذي قصد الله في نعمته أن يستخدمه لخدمته، أن يشعر شعورًا حقيقيًا بضعفه ولاشيئيته، وبأن المسيح بالنسبة له هو كل شيء، ويطلب من الرب أن يملأه من معرفة مشيئته، في كل حكمةٍ وفهم روحي ( كو 1: 9 - 11).

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net