الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 3 يونيو 2007 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الوديع الذي لا يخاصم
هوذا عبدي الذي أعضده، مُختاري الذي سُرَّت به نفسي. وضعت روحي عليه فيُخرج الحق للأمم. لا يصيح ..ولا يُسمع في الشارع صوته ( إش 42: 1 ، 2)
بعد شفاء الإنسان ذي اليد اليابسة في المجمع يوم سبت ( مت 12: 9 - 13)، احتَّد غضب الفريسيين على الرب «فتشاوروا عليه لكي يُهلكوه»، وهنا يُعلن لنا الروح القدس موقف الرب البديع: «فعلم يسوع وانصرف من هناك» ( مت 12: 15 ). والكلمة «انصرف» في اليونانية، كلمة مُعبرة جدًا، فهي لا تعني مجرد الرحيل ومُغادرة المكان، بل الرحيل البعيد مدفوعًا بغرض. والغرض ليس بالطبع الخوف من الفريسيين، إنما يُعلن لنا الروح القدس هذا الغرض: «لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل: هوذا فتاي الذي اخترته، حبيبي الذي سُرَّت به نفسي، أضع روحي عليه فيُخبر الأمم بالحق».

إن ما اقتبسه الروح القدس على فم إشعياء أصحاح 42، يتكلم على أن مختار الرب لا يخاصم ولا يصيح، ولا يسمع أحدٌ في الشارع صوته. يا لها من أخلاقيات أدبية راقية وسامية! فيكفي أن نلقي نظرة على ما يحدث حولنا في الشوارع، سنجد الصياح والمُخاصمة في كل مكان، ولكن المسيح ـ تبارك اسمه ـ ابتعد عن المكان حتى لا تكون هناك مواجهة، نتيجتها الحتمية هي المُخاصمة.

والمسيح كان يستطيع أن يستغل الموقف بأسلوب آخر، فمجموع المرضى التي تبعته وقد شفاهم جميعًا كانوا بلا شك يدينون له بالولاء ـ حتى ولو كان ولاءً وقتيًا ـ فلو كان استخدم فن الخطابة وتحدَّث إليهم بأسلوب حماسي، وهم ملتفون حوله، مُعلنًا أنه ابن داود المخلِّص المُنتظر، وها معجزات الشفاء أمام أعينهم تُثبت أنه ”المسيا“، مستغلاً كل ذلك في حملة انتخابية، كما يفعل الساسة في وقتنا الحاضر ـ وهو صادق في كل ما يقوله وينسبه إلى نفسه ـ فستكون النتيجة الحتمية ما يُسمى اجتماعيًا ”ثورة الرعاع والغوغاء“. والكتاب (أع19)، والتاريخ يحدثاننا عن بشاعة هذه الثورات وعواقبها الوخيمة. ولا شك أن هذه الثورة كانت ستتجه ضد الفريسيين الذين تشاوروا عليه لكي يهلكوه، وستنقلب عليهم الدائرة، وسيهلكهم بدلاً من أن يُهلكوه منتقمًا لنفسه. غير أنه ـ تبارك اسمه ـ لم يفعل ذلك على الإطلاق. فما أعظمك أيها المعلم الصالح الكريم!

مسعد رزيق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net