الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 30 يناير 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جهنم ليس فيها ماء!
مات الغني.. ودُفن. فرفع عينيه في الجحيم... فنادى وقال: يا أبي إبراهيم، ارحمني وأرسل لعازر.. ويبرد لساني ( لو 16: 22 - 24)
لقد عبَّرت صرخة المسيح «إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟» عن آلام نفسه، لكن الصرخة «أنا عطشان» تعبِّر عن آلام جسده. وذلك لأن الخطية في أجرتها لا تنحصر في النفس وحدها، ولا في الجسد وحسب، بل في كليهما. لقد قال المسيح مرة «خافوا بالحري من الذي يقدر أن يهلك النفس والجسد كليهما في جهنم» ( مت 10: 28 ). ولهذا فقد احتمل المسيح لأجلنا العذاب في نفسه وجسده.

إن صرخة الرجل الغني في الهاوية، بل طلبته الوحيدة فيها، عندما رأى إبراهيم من بعيد ولعازر في حضنه، هي «يا أبي إبراهيم، ارحمني، وأرسل لعازر ليبلّ طرف إصبعه بماء ويبرد لساني، لأني مُعذب في هذا اللهيب» ( لو 16: 24 ). ومع تفاهة الطلب وتواضعه جدًا، فإنه لم يُعطَ لذاك الذي كان يومًا غنيًا. لماذا إذًا لا تأتي إلى المسيح الذي يعطي الماء الحي، والذي قَبِلَ أن يعطش وهو فوق الصليب ليرويك؟!

مرة تهكم مُلحد كان يعشق الخمر، تهكم بالسماء وسكانها، فقال أمام أحد المؤمنين، ”أنا لا أريد أن أذهب إلى سمائكم التي ليس فيها خمر“. أجابه المؤمن: ”لكن تذكَّر أن جهنم ليس فيها ماء“!

نعم لقد أدخلت الخطية العطش إلى الإنسان. لكن المسيح أتى بهذا النداء الحلو في يوحنا7 «إن عطش أحدٌ فليُقبل إليَّ ويشرب». لكنه ـ تبارك اسمه ـ وهو في مكان الخطاة على الصليب، ها هو يصرخ «أنا عطشان» كبرهان على أنه أخذ مكان الخطاة، وتحمل أجرة الخطية ونتيجتها.

أما بالنسبة للمؤمنين فما أسعد حاضرهم وما أمجد مستقبلهم! الآن جعل الرب سرورًا في قلوبنا أعظم من سرورهم، إذ كثرت حنطتهم وخمرهم. أما المستقبل فما أمجد ما سنتمتع به عن قريب عندما يأتي ربنا ثانية ليأخذنا إليه وليكمل عمل الفداء.

الآن هنا أنهار مياه حية تجري من بطن المؤمن بالمسيح، لكن هناك ينتظرنا نهر من ماء حياة لامعًا كبلور. هذا كله ينتظر فقراء هذا العالم وظمأى هذه الأرض، لكن ذلك الغِنى العجيب والتمتع الأبدي ليس بالانفصال عن الأحزان والآلام التي عاناها مَنْ قَبِلَ من فوق الصليب أن يصرخ لأجلنا قائلاً: «أنا عطشان».

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net