الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 14 نوفمبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شعبٌ يسكن وحده
فطرَدَ من قدامك العدو وقال: أَهْلِكْ. فيسكن إسرائيل آمنًا وحده ( تث 33: 27 ، 28)
«فطرد من قدامك العدو وقال: أَهْلِكْ». من الغريب أن نسمع هذه الأقوال من فم موسى، بينما الأعداء لا يزالون ساكنين في الأرض. ولكن الله يرى النهاية من البداية. هو ليس مقيدًا بالزمن نظيرنا ولكن الماضي والحاضر والمستقبل جميعها في عينيه حاضر. واستطاع موسى أن ينظر بعيني الرب فيرى الأعداء مطرودين من قدام إسرائيل. كما استطاع بولس الرسول في العهد الجديد أن ينظر بنفس العينين فيرى المؤمنين مُمجدين مع أنهم لا زالوا مُذلين في العالم «الذين سبق فعيَّنهم، فهؤلاء دعاهم أيضًا والذين دعاهم، فهؤلاء بررهم أيضًا. والذين بررهم، فهؤلاء مجَّدهم أيضًا» ( رو 8: 30 ). وفي هذه الآية نرى التعيين الماضي الأزلي، والدعوة والتبرير في الحاضر، والمجد المستقبل؛ كلها حاضرة أمام الله.

ومع أن الله هو الذي طرد العدو ولكنه يقول للشعب « أَهْلِكْ ». كان يمكن لذلك الذي طرد العدو أن يُهلك، ولكنه يريد أن يعطينا عملاً لكي يكون لنا تمتع ونأخذ أجرة. وما أسهل إهلاك الشعب الهارب المطرود. هكذا عمل داود بعد أن هزم جليات الجبار وقطع رأسه، طرد العدو من أمام الشعب وقال له: « أَهْلِكْ »، فتبع إسرائيل الفلسطينيين وضربوهم وعادوا بغنائم وافرة. وهكذا نحن كلما تغلبنا على العدو الذي طرده الرب من قدامنا «إذ جرَّد الرياسات والسلاطين أشهرهم جهارًا، ظافرًا بهم فيه (في الصليب)» ( كو 2: 15 )، كلما تمتعنا بالبركات الروحية التي لنا في السماويات. ولو كان إسرائيل قد أهلك جميع الأعداء فعلاً كما كان فكر الرب، لَمَا بقوا له شوكة في جنبه طول الأيام.

«فيسكن إسرائيل آمنًا وحده». هذا هو المركز اللائق بشعب الله أن يكون منفصلاً عن الشعوب ومُفرزًا للرب، وهكذا رآه بلعام عندما فُتحت عيناه فقال: «هوذا شعبٌ يسكن وحده، وبين الشعوب لا يُحسب» ( عد 23: 9 ). وما أحوجنا في هذه الأيام إلى مُراعاة مبدأ الانفصال بدقة، فلا يستحي بنا الله أن يُدعى أبانا «اخرجوا من وسطهم واعتزلوا، يقول الرب. ولا تمسوا نجسًا فأقبلكم، وأكون لكم أبًا، وأنتم تكونون لي بنين وبنات، يقول الرب، القادر على كل شيء» ( 2كو 6: 17 ، 18).

ف.و. جرانت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net