الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 18 فبراير 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
احذر الزواج المتخالف
لا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين، لأنه أية خلطة للبر والإثم؟ وأية شركة للنور مع الظلمة؟ ... وأي نصيب للمؤمن مع غيرالمؤمن؟ ( 2كو 6: 14 ، 15)
لا توجد علاقة ودية ورقيقة مثل تلك التي بين الزوج والزوجة. أما الزواج بشخص غير مؤمن فإنه عائق عظيم لهذه العلاقة بل لا بد أن يكون هناك خلاف ظاهر بينهما في الأفكار والميول ويحتقر أحدهما ما يراه الآخر في منتهي الأهمية. إن لنا من طبيعتنا ومن العالم، ومن الظروف التي نوجد فيها ما يكفي من العوائق، فلا يجب أن نُضيف إلى ذلك عائقًا يستمر طول الحياة، ويسببه أقرب إنسان إلينا في العالم.

لنفرض أن شابة تقية تزوجت بشخص غير مؤمن، فقد لا يضطهدها من أجل سيرها في طريق الإيمان، ولكنه لن يتفق أو يميل معها إلى تلك الأشياء التي هي أعز الأشياء إلى قلبها. ربما يحتقر مشاعرها وممارستها الروحية أو يستهزئ بها، أولاً على سبيل المزاح، ولكن لا يلبث أن يتخذ الأمر صفة جدية. وربما لكي تجعله يذهب معها إلى الاجتماع قد تقع في فخ، وذلك بأن تَعِده أن يذهب معها إلى أماكن لا يرتاح إليها ضميرها، وفي ذلك ضرر بليغ لحالتها من الناحيتين؛ الأدبية والروحية.

أضف إلى ذلك أنه لا حياة عائلية ولا حديثًا روحيًا ولا معونة تنتظرها في نواحي نشاطها الروحي. ولا رجاء لها أن تصرف أبديتها معه في السماء، بل على العكس شعورًا مُحزنًا بما سيقاسيه من آلام لا تنتهي. أ ليس ظاهرًا أن كل هذا سيكون عقبة في سبيل تقدمها الروحي، هادمًا لسعادتها وراحة قلبها!

ويحدث نفس التأثير السيء لو كان الرجل تقيًا والمرأة غير مُخلَّصة. إن قوة تأثر المرأة على الرجل كبيرة، ولا يستطيع أن ينكره أحد، ولكن هذا التأثير قد يكون رديئًا، كما قد يكون صالحًا.

إن المرأة الفاضلة هي تاج مجد لرجلها، هي بركة عظمى من الناحيتين الروحية والزمنية، ولكن ما أكثر الشبان الأتقياء الذين قد تدهورت حياتهم باتحادهم بزوجات غير مؤمنات، زوجات غير متعقلات مُحبات للأشياء العالمية المتنوعة. فكم من أزواج تحت تأثير زوجاتهم السيء، أخذوا في النزول خطوة بعد خطوة حتى لم يبق لهم من حياتهم الروحية سوى الصورة الخارجية، وإن لم تكن هذه أيضًا قد ذهبت في كثير من الأحيان. وهل تنتظر حالة أحسن من هذه عندما يتعدى المؤمن أو المؤمنة بتعمد وصية الله المقدسة: «لا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين»؟

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net