الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 22 فبراير 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شيك على بنك الإيمان
فيملأ إلهي كل احتياجكم بحسب غناه في المجد في المسيح يسوع. ولله وأبينا المجد إلى دهر الداهرين. آمين ( في 4: 19 ، 20)
إن عطية المحبة التي جلبها أبفرودتس معه من الفيليبين إلى بولس، وصفها الرسول بأنها «نسيم رائحة طيبة، ذبيحة مقبولة مرضية عند الله» ( في 4: 18 )، وهذه الكلمات لم تَرِد إلا في حالة وحيدة أخرى، وذلك بالإشارة إلى المسيح نفسه ( أف 5: 2 ). وبولس يعظّم هنا عطاء الفيليبين المُضحي، عندما يصف ما يعنيه هذا العطاء في نظر الله. لقد صعد أمامه كذبيحة ذات رائحة طيبة، وهذه الذبيحة كانت مقبولة ومرضية في آنٍ.

والآن يضيف بولس في هذا الفصل آية مشهورة ومحبوبة: «فيملأ إلهي كل احتياجكم بحسب غناه في المجد». ونحتاج أن نلاحظ كيف أن هذا الوعد يلي وصف أمانتهم في حقل الوكالة المسيحية. وبكلمة أخرى، بما أنهم أعطوا من مواردهم المادية لله لدرجة تعريض معيشتهم للخطر، فإن الله سيملأ كل احتياجاتهم. وما أسهل أن نأخذ هذا العدد خارج نطاق قرينته، لنستخدمه كوسادة طرية ومُريحة لمسيحيين يبذرون أموالهم على ذواتهم، ونادرًا ما يفكرون في عمل الله، ولسان حالهم: ”حسنًا لا تقلق، فالله سيملأ كل احتياجاتك“. ومع أنه يصح القول، بشكل عام، إن الله يسد حقًا حاجات شعبه، فنحن هنا أمام وعد محدد بأن الأمناء والمُكرسين في عطائهم للمسيح، لن يعوزهم شيء.

وكثيرًا ما نقرأ التعليق بأن الله يسد احتياجات شعبه، لا من غناه هو، بل بحسب غناه في المجد في المسيح يسوع. فلو أعطى رجل مليونير قرشًا لولد، فإنه يكون بذلك قد أعطى من غناه هو. لكن في حال أعطى مئة ألف دولار لأجل قضية هامة، فإنه بذلك يعطي بحسب غناه أو على مستواه. إن عطاء الله لنا هو بحسب غناه في المجد في المسيح يسوع، ولا يوجد ما هو أغنى من هذا!

ويمكننا أن نسمي فيلبي4: 19 حوالة مصرفية مسحوبة على مصرف الإيمان:

إلهي: اسم صاحب المصرف. يملأ: الوعد بالدفع.

كل احتياجكم: قيمة الحوالة. بحسب غناه: رأسمال المصرف

في المجد: عنوان المصرف في المسيح يسوع: التوقيع الذي يذيّل الحوالة، والذي من دونه يبطل مفعولها.

وليم ماكدونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net