الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 26 يونيو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شمشون ودليلة: دروس وعِبر
فنزل إخوته وكل بيت أبيه وحملوه وصعدوا به ودفنوه بين صُرعة وأشتأول، في قبر منوح أبيه ( قض 16: 31 )
مأساة حقيقية أن هذا الذي دعاه أبواه عندما ولد: «شمشون»، أي ”الشمسي“، مالت شمسه إلى الغيب وهو في أوج عمره. وقبل غروب شمسه، ما عاد هو بقادر على أن يرى الشمس. فلقد قضى آخر أيامه في بيت السجن المُظلم، مقوَّر العينين!

وأما الدرس الخطير الذي نتعلمه من قصة شمشون مع دليلة، أن ليس قوة الفلسطينيين هي التي أسرَت شمشون، بل شهوته، وأن خطورة الفلسطينيين لا تكمن في غضبهم وحنقهم، بل في مكيدتهم وتملقهم. فدعنا لا نخشى بطش العدو، ولكن لنحذر مكائده ومكره ( 2كو 11: 3 ؛ أف6: 11).

درس خطير آخر، هو أن الله «لا يُشمخ عليه». وأن «الذي يزرعه الإنسان إياه يحصد أيضًا. لأن مَن يزرع لجسده فمن الجسد يحصد فسادًا، ومَن يزرع للروح فمن الروح يحصد حياة أبدية» ( غل 6: 7 ، 8). لذلك أخبرني أيها الشاب، كيف تريد أن تقضي العمر الباقي لك في هذه الحياة؟ هل تحب أن تقضيه وأنت تخدم إلهك وشعبه، أم وأنت تطحن لهذا العالم؟

بعده بفترة ليست بطويلة أتى نذير آخر، هو آخر القضاة «صموئيل». وهو لم يكن رجل القوة الخارقة، بل رجل الصلاة المقتدرة. وكل الأمة استفادت من خدمته الطويلة. ولذلك فإنه لما مات نَدَبه جميع إسرائيل. ولكن مع شمشون لا نقرأ هذا، بل نقرأ أن إخوته وكل بيت أبيه نزلوا وحملوه جثمانًا بلا حياة، ودفنوه في قبر منوح أبيه، دون إشارة إلى نوح من الشعب أو ندب عليه!

إن قصة شمشون مع دليلة تصور لنا مأساة شاب لعب بالنار إلى أن احترق! وقبل أن يظهر في العالم أولئك الذين في يأسهم يفجّرون أنفسهم ليموتوا مع أعدائهم، كان لشمشون السبق في هذا النوع من القتل، فقلب المعبد على نفسه وعلى أعدائه! وسبب ذلك أنه رغم أنه قضى لإسرائيل، فإنه لم يعرف أن يقضي على الشهوة في حياته، ومع أنه من سبط دان (والذي معناه يدين)، لكنه لم يَدن نفسه ولا حكم عليها، فحُكم عليه!

نعم حُكم عليه. وهو بكل يقين تأدب من الرب هنا، لكي لا يُدان مع العالم هناك. لقد قُضيَ عليه بالموت على الأرض، ولكنه لن يقف أمام الديان المرهب عندما تهرب من وجهه السماء والأرض.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net