الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 30 يونيو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ليس كل ما يلمع ذهبًا!
فصعد شيشق ملك مصر على أورشليم وأخذ .. أخذ الجميع، وأخذ أتراس الذهب التي عملها سليمان. فعمل الملك رحبعام عوضًا عنها أتراس نحاس ( 2أخ 12: 9 ، 10)
لقد أضاع رحبعام بِشرِّه أتراس سليمان الثمينة، وتحولت على يديه إلى لا شيء. والذهب بصفة عامة يحدثنا عن ما هو إلهي وما يتميز بالمجد والنقاء وبالمصدر السماوي. وعندما يذهب الذهب، تبدأ المحاولات في تعويضه بشيء آخر يلمع، بغضّ النظر عن كونه بلا قيمة حقيقية. ومن أين للمظاهر بالقيمة الحقيقية؟! «فعمل الملك رحبعام عوضًا عنها أتراس نحاس». النحاس بدل الذهب! يا للخداع!

ويستدرك المؤرِّخ الإلهي السرد فيقول: «وسلمها إلى أيدي رؤساء السُقاة الحافظين باب بيت الملك. وكان إذا دخل الملك بيت الرب يأتي السُّعاة ويحملونها، ثم يُرجعونها إلى غرفة السُّعاة». لقد استمرت المراسيم الملكية كأن شيئًا لم يحدث!! دون لوم على الضمير الذي مات وخبا صوته. كان الأجدر به أن تدفعه الخسارة للعودة للرب باتضاع فيعوِّضه، فهو إله التعويضات (يؤ2: 25)، لكنه لم يفعل! أَوَليست هذه من حماقاته؟! أخشى أن نفعل مثله: فبدون قوة حقيقية تستمر مراسيم رسمناها لأنفسنا دون معنى حقيقي، فنذهب إلى اجتماعاتنا، ونردد ترنيماتنا، ونتلو صلواتنا، ونستمر في دراساتنا، ونمارس خدماتنا، فنحرم أنفسنا من فرصة مراجعتها، ونكتفي بالشكليات.

كان من حق كل العيون أن ترى الأتراس الذهبية في أيام سليمان، بينما في أيام رحبعام كان ينبغي أن تُخفى عن العيون بعد استعمالها المظهري. لماذا؟ ببساطة لأن النحاس يصدأ إذا تعرض للعوامل الجوية، كما أن العين إذا اقتربت منه وتمعّنت فيه لبعض الوقت سيمكنها تمييزه. ولهذا وذاك، وحتى لا ينفضح الأمر، كان ترتيب رحبعام أن تعود الأتراس إلى مخبئها، حتى لا يعلم شعب الله أن المجد قد زال .. لكنه كان قد زال!

إن التقوى الحقيقية ظاهرة للكل، ويمكن تمييزها، وكذلك المزيفة. لذا لنحرص على أن نختار الأولى، فيكون الداخل كالخارج، ولا نضطر لأن نتظاهر ببعض الصفات عند اللزوم، ثم نرجعها إلى غرفة السعاة بعد ذلك. بل لتتسم حياتنا بالشفافية فتظهر تقوى حقيقية في البيت أولاً، وأمام الزملاء والجيران، وبالتالي ستكون رائعة في وسط جماعة القديسين.

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net