الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 27 يوليو 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ليس له أين يسند رأسه!
للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكارٌ، وأما ابن الإنسان فليس له أين يُسند رأسه ( مت 8: 20 )
أ كان يمكن للمسيح أن يستريح وسط هذا العالم في زمن تجسده؟ مستحيل! إن راحته هنا كانت ستعني ضمنيًا نكرانه لوجود الشر والفساد القائم على هذه الأرض الملعونة! لذلك فحاشا له أن يستريح. وهو وإن كان قال لتلاميذه: «تعالوا أنتم منفردين إلى موضع خلاءٍ واستريحوا قليلاً» ( مر 6: 31 )، لكنه قط لم يَقُل تعالوا لنستريح!

كان يجول من قرية لقرية. يلبي أكثر من طلب، ويسد أكثر من حاجة. الجموع باستمرار يضيّقون عليه ويزحمونه، ويطاردونه بأسئلة؛ مرة تنم عن مكر وخبث، ومرة تعكس عدم إيمان. كم من أيام بدأها باكرًا في الصباح لتنتهي متأخرة بالليل، وهو يعمل. يعمل بقلبه، قلب المحبة. يعمل بذاته، ذات النكران والتواضع! أما نفسه فلأجلنا قد وضعها ليأخذها في النهاية منتصرًا على الموت!

أحبائي: تعالوا بنا لنتأمله في خشوع. فعمل محبته ـ له كل كرامة ومجد ـ لم يتوقف أبدًا لأجلنا. يقول لليهود: «أبي يعمل حتى الآن وأنا أعمل» ( يو 5: 17 ). وأمام عمل محبته التي لا تهدأ قط، كيف قابله العالم؟! كيف استقبل العالم هذا الزائر الجليل، هذا الضيف السماوي الإلهي!

في ولادته، العالم لم يقدم له سقفًا يستظل به. لم يجد فندقًا يفتح أمامه الأبواب. لم يجد مكانًا ليسند رأسه. وعند موته لم يقدم له العالم مكانًا ليُدفن فيه. قدماه ـ قدما السيد الطاهرتان لم تجدا موضعًا لراحتهما فترة مسيرته هنا على الأرض. نفسه لم تتنفس نسمة راحة واحدة فترة مسيرته هنا على الأرض.

هناك مكان واحد سيجد فيه راحته! .. وهناك فترة زمنية معينة من الآب .. يمكن له بعدها أن يجد راحته! المكان هو الصليب وليست الأرض، لكن مرفوعًا عن الأرض، مُعلقًا بين السماء والأرض! .. والزمان هو حينما أبطل الخطية ووجد الفداء الأبدي «بدم نفسه» «بذبيحة نفسه»! لم ينتظر دخوله المجد، لم ينتظر قيامته من الأموات، بل بمجرد أن أتم عملية الفداء، في الحال نكس الرأس أولاً .. الآن فقط وجد راحة له .. والآن أوجد لنا راحة في شخصه المعبود «قال: قد أُكمل. ونكَّس رأسه. وأَسلَمَ الروح» ( يو 19: 30 ).

جيمس إسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net