الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 25 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كونوا معًا
وجميع الذين آمنوا كانوا معًا، وكان عندهم كل شيءٍ مشتركًا ( أع 2: 44 )
يكشف لنا سفر الأعمال كمّ الوقت الذي قضاه المؤمنون الأوائل معًا. بعد أن صعد الرب يسوع إلى السماء، اجتمع التلاميذ المائة والعشرون معًا ( أع 1: 13 - 15). وبعد أن تأسست الكنيسة يوم الخمسين، كان من المعتاد أن يزور المؤمنون بعضهم البعض في البيوت. وبعد إطلاق سراحهما من السجن، ذهب بطرس ويوحنا إلى «رفقائهما» ( أع 4: 23 ). وكان بولس يحاول أن يرى أكبر عدد من المؤمنين في رحلاته، فنراه في الأصحاح الثامن عشر وهو يرغب في زيارة أنطاكية. ولما رَسَت سفينته في قيصرية، زار المؤمنين هناك أولاً قبل أن يستكمل رحلته ( أع 18: 22 ، 23). وعندما كان سجينًا في مركب متجهة إلى رومية، انتهز فرصة توقفها في صيداء ليرى أصدقاءه هناك ( أع 27: 3 ). وقد سافر بعض المؤمنين حوالي 240 كيلو مترًا جنوبًا لمجرد مُرافقة بولس من فورن أبيوس إلى رومية. ويا لها من تضحية! «فلما رآهم بولس شكر الله وتشجَّع» ( أع 28: 15 ).

لقد استمتع المؤمنون بصحبة بعضهم البعض، ويمكننا أن نقتبس أمثلة أخرى تبين كيف أن الأوقات التي قضوها معًا أنعشتهم.

ولاحظ، من فضلك، أن الأوقات التي قضاها المؤمنون معًا، لم تكن تقتصر على الاجتماعات المُجدولة. كانت الضيافة أمرًا طبيعيًا عند هؤلاء المؤمنين. ففي فيلبي، كادت ليديا أن تتوسل إلى بولس وسيلا أن يذهبا إلى منزلهما ( أع 16: 15 ، 40). وقضى بولس والمسافرون معه عدة أيام عند فيلبس المبشر ( أع 21: 8 ، 10).

إن الضيافة أسلوب دافئ وملموس للتعبير عن الوحدة بين المؤمنين. وكلٌ منا تحدّ إمكانياته من قدرته على الضيافة بدرجات مختلفة، إلا أن علينا أن نفتح بيوتنا عن طريق إيجاد طرق خلاّقة لا تجهد ميزانياتنا أو إماكنياتنا، حيث أن الكتاب يوصي كل المؤمنين بالضيافة ( رو 12: 13 ). فليست الضيافة أمرًا اختياريًا بالنسبة للمؤمنين، بل هي من أبسط الأمور المُنتظرة من أعضاء جسد المسيح.

إن الحقائق التي يمكننا أن نتعلمها من الكنيسة الأولى ليست موجودة فقط في سفر الأعمال، بل كتب بولس بعد ذلك مُحرضًا المؤمنين أن يثبتوا «في روحٍ واحد، مُجاهدين معًا بنفسٍ واحدة لإيمان الإنجيل» ( في 1: 27 ). هذا أسلوب حياة مسيحي متزن: كُن شاهدًا قويًا، لكن لا تحاول أن تفعل ذلك وحدك.

ستيفن كامبل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net