الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 يناير 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
استفاناس وبيته
.. أنتم تعرفون بيت استفاناس أنهم باكورة أَخائية، وقد رتبوا أنفسهم لخدمة القديسين ( 1كو 16: 15 )
«استفاناس وبيته». يقول الرسول لإخوة كورنثوس: أنتم تعرفون هذه الأسرة معرفة جيدة. فبالتأكيد كل شخص منهم كان قد استفاد من خدمتهم المتفانية. لم يكن الأب فقط نشيطًا في الخدمة، بل كل بيته ـ أي زوجته وأولاده. كانوا «باكورة أخائية» ومن أوائل المؤمنين هناك، وبولس هو الذي عمَّدهم ( 1كو 1: 16 ). وبمَ كانت تُعرف تلك الأسرة؟ لقد «مارسوا أعمالاً حسنة» ( تي 3: 14 )، إذ «رتبوا أنفسهم لخدمة القديسين». وتنطوي هذه الكلمة على أمرين: قرار واتضاع، ليست خدمة تُمارس أحيانًا أو تؤدى بهدف التباهي والتظاهر، لكنها نشاط حقيقي نابع من المحبة. واستفاناس لم يكن رجلاً من 1كورنثوس14، لكن من 1كورنثوس13! ولقد أطاع تحريض الرسول: «فليُرضِ كل واحدٍ منا قريبه للخير، لأجل البنيان. لأن المسيح أيضًا لم يُرضِ نفسه» ( رو 15: 2 ، 3)..

ونحن لا نقرأ أن استفاناس كان يخدم بالكلمة أو يَعِظ ويحرِّض، بل كان هو وأولاده قدوة للآخرين! وكان ذلك يحدث في كنيسة ممزقة ومُعادية ـ أحيانًا ـ لبولس، ويكثر فيها الشر والفساد والصراعات.

ولقد دعا بولس أهل كورنثوس للخضوع لمثل هؤلاء الرجال «وكل مَن يعمل معهم ويتعب» (ع16)، لا خضوع بالقانون أو خضوع العبد لسيده، بل خضوع عن احترام وتقدير لمثل هؤلاء الإخوة (ع18).

وقد لاقى الرسول الكثير من العوامل المشجعة في أفسس حيث كتب ـ على ما يبدو ـ رسالته، كما واجه هناك أيضًا معارضة قوية «حتى أيسنا من الحياة» ( 2كو 1: 8 ). لكن استفاناس ظهر ذات يوم مع صديقيه «فرتوناتوس وأخائيكوس» وجبروا لأهل كورنثوس ما كان ناقصًا. ربما قدموا المساعدة المادية التي ما كان الرسول ليقبلها من كنيسة كورنثوس لأنه قام بينهم أُناس ادّعوا أنه يأتي لزيارتهم لتحقيق مصلحةٍ ما. لكن هؤلاء الرجال الثلاثة، وعلى رأسهم استفاناس، قد أراحوا روحه. كثيرًا ما أحزنت كنيسة كورنثوس الرسول بولس الذي كتب أنهم ”ظلوا في المؤخرة“ (الترجمة الحرفية لـ «نقصانكم» 1كو16: 17)، والآن روحه قد انتعشت، لذا يريد أن هذه الأخبار التي أنعشته تنعش أيضًا أهل كورنثوس.

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net