الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 12 نوفمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بطرس والخوف من الإنسان
فابتدأ (بطرس) يلعن ويحلف: إني لا أعرف هذا الرجل الذي تقولون عنه! ( مر 14: 71 )
أ لم نجد أنفسنا كثيرًا بصُحبة بطرس في حزنه على إخفاقه عندما واجه سيده أشرس ساعة في محاكمة إنسان؟ فأي عدو عاتٍ ذلك الذي استطاع أن يخمد قوة ذلك التابع الملتهب والمُحب للرب يسوع؟ ببساطة إنه ”الخوف من الإنسان“ هو الذي أوقعه في هذا ”الفخ“. هل يمكن لمثل هذا الرجل الشجاع والمِقدام بالطبيعة أن يتضاءل ويتكلم بأكاذيب حينما تواجهه امرأة. يا للهول! ما أضعف قلوبنا! لكن لماذا خاف؟ لقد أكد قبلاً للرب أنه مستعد أن يذهب معه إلى السجن بل وإلى الموت ( لو 22: 33 ). لكن في تلك اللحظة لم يكن، ولا حتى الرب نفسه مستعدًا، لذلك ذهب أولاً إلى بستان جثسيماني حيث سكب نفسه في صلاة بجهاد شديد إلى الله، في تحضير مقدس لعذاب الصليب الرهيب. على أن بطرس تجاهل هذا التحضير ونام. فيا له من درس لنفوسنا! في أمور الله تفشل كل قوة طبيعية. لا شيء يسند النفس ويحفظها من الخوف سوى قوته الإلهية ونعمته. «في يوم خوفي، أنا عليك أتكل» ( مز 56: 3 )، «فأطمئن ولا أرتعب» ( إش 12: 2 ).

ومن العجيب أن إشعياء51: 12، 13 يوضح لنا أن الخوف لا يقل عن الشرور الأخرى، فهو نتاج الكبرياء، لكن قلما أدركنا ذلك «مَن أنتِ حتى تخافي من إنسان يموت، ومن ابن الإنسان الذي يُجعل كالعُشب، وتنسي الرب صانعك، باسط السماوات ومؤسس الأرض؟». أ ليس هذا توبيخًا شديدًا، ولكنه عادل، على خوفنا الأحمق من الإنسان؟ لقد كانت نتائج خوف بطرس مُذلة للغاية، والإنسان لا يفلت من حصاد ما زرع، إلا أن النعمة الإلهية أعادت بطرس، وتستعيدنا نحن أيضًا بروعة بالغة.

إن حالات الفشل العديدة هي بلا شك إنذار جاد لنا. وبكل تأكيد ليس المقصود بذكرها أن تمدنا بأي عذر لفشلنا، بل لتكون كعلامات تحذير لنتفادى الوقوع في نفس الهوة التي سبق التحذير منها، بل لكي نجد في المسيح يسوع القوة والنعمة اللازمة لنواجه هذه الأمور، ولنحصد البواعث الإيجابية من الإيمان بابن الله المبارك، ومن محبتنا له وللنفوس. «من أجل ذلك احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا أن تقاوموا في اليوم الشرير، وبعد أن تتمموا كل شيء أن تثبتوا» ( أف 6: 13 ).

ل.م. جرانت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net