الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 19 نوفمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أبرام ولوط: نُصرة وهزيمة
واسترجع (أبرام) كل الأملاك، واسترجع لوطًا أخاه أيضًا وأملاكه، والنساء أيضًا والشعب ( تك 14: 16 )
إنها حقيقة لا مفر منها أن المؤمن الذي يندمج مع العالم لا تصبح لديه قوة ضد العالم، لأنه حيث لا يوجد الإيمان الذي يضع اعتبارات المجد الآتي أمام العين، فلا تكون هناك قوة تغلب العالم الحاضر الشرير. هذه الحالة نراها في لوط الذي لم يعرف للنصرة طعمًا، إذ كانت حياته كلها سلسلة من الهزائم. فعندما خرج من وطنه خرج تحت تأثير أبرام وليس على مبدأ الإيمان، ولما جاء الامتحان سقط تحت تأثير المظاهر التي تخلب النظر، وإذ اقترب إلى العالم تأثر به وسكن في سدوم، وأخيرًا بعد سكنه في سدوم، وجد نفسه وحيدًا عندما دارت رحى القتال إذ كان بلا قوة وبلا أصدقاء لمعونته، ولم تكن له قدرة على الاتكال على الله فوقع أسيرًا في يد الأعداء.

لكن بالمُباينة مع لوط الذي اختار لنفسه العالم، وأصبح له أسيرًا، يُستحضر أمامنا رجل آخر، هو أبرام، الذي لم يحب العالم، وغلبه.

لم يكن لوط مستعدًا في يوم الحرب، لكن أبرام الذي كان في حالة الانفصال، كان على أتم استعداد، فكان عنده في بيته غلمانه المتمرنون على الحرب، كما كان هو متهيأً لأن يجاهد الجهاد الحَسَن، ليس كأهل العالم الذين يحاربون لمطامع شخصية، أو للحصول على غنائم عالمية، بل ليسترجع أخاه الذي كان قد سُبيَ.

إن أسلحة محاربتنا نحن المؤمنين ليست جسدية، ومصارعتنا ليست مع دم ولحم، لكننا نحارب لأجل الحق، ونجاهد لإنقاذ مَن يتعرضون لخطر الانزلاق في العالم أو الذين جرفهم العالم فعلاً.

لقد كان الرسول يعيش على ضوء المجد العتيد، فاستطاع أن يفتخر بصليب ربنا يسوع المسيح، الذي به قد صُلب العالم له، وهو للعالم. لقد عاش مجاهدًا الجهاد الحَسَن، وهاربًا من شِراك الذين يريدون أن يكونوا أغنياء في العالم الحاضر؛ الذين طعنوا أنفسهم بأوجاع كثيرة، مجاهدًا لأجل أولئك الذين كانوا في خطر الانزلاق إلى الأركان الضعيفة، فكتب لمؤمني كولوسي قائلاً لهم: «فإني أريد أن تعلموا أي جهاد لي لأجلكم، ولأجل الذين في لاودكية» ( كو 2: 1 ).

وهكذا في رسالة يهوذا نجد روح أبرام في القول «مُبغضين حتى الثوب المُدنس من الجسد». وأيضًا «أن تجتهدوا لأجل الإيمان المُسلَّم مرة للقديسين». وبينما نحن نفعل ذلك، نُظهر الرحمة من نحو المؤمنين الذين أسَرهم العالم، فنسعى لاختطافهم من النار ( يه 3: 22 ، 23).

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net