الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 3 إبريل 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كلِّم الصخرة
خُذ العصا واجمع الجماعة أنت وهارون أخوك، وكلِّما الصخرة أمام أعينهم أن تعطي ماءها ... فأخذ موسى العصا من أمام الرب... كما أمره ( عد 20: 8 ، 9)
نلاحظ في سفر العدد20 أن الرب لم يطلب من موسى أن يأخذ عصاه التي ضرب بها النهر في مصر، والتي سبق أن استخدمها في ضرب الصخرة في حوريب، بل أن يأخذ «العصا من أمام الرب»، عصا الكهنوت، عصا هارون التي أفرخت. ولم يطلب الرب من موسى أن يضرب الصخرة بل أن يكلمها، فالمسيح ضُرب مرة واحدة فوق الصليب، وهذا الأمر لا يمكن أن يتكرر مرة ثانية على الإطلاق.

ويقول العارفون باللغة العبرية أن كلمة «الصخرة» الواردة في عدد20 تختلف عن الكلمة المُستخدمة في خروج17. في خروج17 استُخدمت كلمة تعني ”صخرة خفيضة“، بينما الكلمة المستخدمة في عدد20 تعني ”صخرة عالية مرتفعة“. ونحن لا نعرف السر في تغيير الكلمة المُستخدمة في الشاهدين، فربما يكون قد حدث للصخرة تغير في طبوغرافيتها. لكن المعنى الروحي ـ وهو ما يهمنا ـ واضح، فالصخرة في خروج17 هي رمز للمسيح المتضع، الذي صُلب من ضعف، بينما الصخرة في عدد20 تعطينا صورة للمسيح الممجد الآن والجالس في يمين عرش العظمة. وإذا عقدنا بعض المقارنات بين حادثة خروج17 وحادثة عدد20 فإننا نجد الآتي:

في خروج17 قال الرب لموسى: «اذهب (أنت)»؛ في عدد20 قال له: «أنت وهارون (رئيس الكهنة)».

في خروج17 «خُذ معك من شيوخ إسرائيل» (الشيوخ هم القضاة في تلك الأيام، فالمشهد هنا قضائي)، في عدد20 «اجمع الجماعة» لأن المشهد نعمة. في خروج17 خُذ معك «عصاك»، عصا القضاء؛ في عدد20 خُذ «العصا» عصا الكهنوت.

في خروج17 «تضرب الصخرة»؛ في عدد20 «كلِّما الصخرة».

الصخرة في خروج17 صخرة منخفضة، صورة للمسيح المتضع والمتألم، الذي عثر به شعبه، بينما الصخرة في عدد20 صخرة عالية، صورة للمسيح المُقام، والمرتفع والممجد في السماء.

المُباينة هنا إذًا هي بين صليب الجلجثة وعرش العظمة. والمشهد الوارد في عدد20 يصوِّر لنا النعمة المُلازمة لنا كل الطريق، والتي لنا في المسيح الجالس فوق جميع السماوات، بالمقابلة مع خروج17 الذي يصوِّر لنا مشهد النعمة التي ظهرت في الصليب بموت بديلنا عنا.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net