الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 8 إبريل 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إجابة سريعة من الله
.. إن كنت أنت ملك اليهود فخلِّص نفسك! .... إن كنت أنت المسيح، فخلِّص نفسك وإيانا ( لو 23: 37 ، 39)
طُلب من الرب يسوع المخلِّص، وهو على الصليب أن يخلِّص نفسه وينزل من على الصليب. وقد تضمَّن هذا الطلب تحديين كبيرين: أما أولهما فقد زعموا أنه إذا فشل السيد في أن يخلِّص نفسه، فهو يخسر دعواه في أن يُقبل كملك «إن كنت أنت ملك اليهود فخلِّص نفسك!».

والتحدي الثاني: أنه إذا لم يقدر على أن يخلِّص نفسه، فلن يصدِّق أحد أن باستطاعته ـ له كل المجد ـ أن يخلِّص آخرين «إن كنت أنت المسيح فخلِّص نفسك وإيانا».

ويجب أن نتذكر أنه عندما طلبت أُمة إسرائيل العلامة من الرب برهانًا على كلامه وسلطانه، كانت العلامة أو الآية التي قدمها لهم للدلالة على صدق كلامه وسلطانه؛ هي قيامته ( يو 2: 18 - 22). فلم تكن العلامة هي نجاته من الموت ولكن قيامته من بين الأموات، بهذه القيامة يتبرهن للناس جميعًا على مرّ العصور أنه هو مسيح الرب. إذًا فإن أول تحدٍ واجهوا به السيد، كان يجب أن ينتظر حتى اليوم الثالث ـ يوم القيامة ـ ليأخذوا عنه جوابًا كاملاً.

ولكن ماذا عن التحدي الثاني، قوة المسيح في أن يخلِّص الآخرين؟ هل كان يجب أن يمرّ زمن طويل أو قصير قبل أن تتبرهن قوة المخلِّص في أن يخلِّص الآخرين؟ إن جواب الرب في نعمته على هذا التحدي كان سريعًا وفي الحال. فعلى جانبي المخلِّص وهو معلَّق على الصليب كان يوجد اللصان، عقوبتهما الصليب جزاء شرورهما. أحدهما ظل غير تائب، وأما الآخر فقد ندم أخيرًا على ما فعل، وأصبح موضوع رحمة الله، وصاح قائلاً: «اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك» ( لو 23: 42 ). وسريعًا أكيدًا جاء جواب المخلِّص قائلاً: «اليوم تكون معي في الفردوس». إذًا هل يستطيع المخلِّص الذي يأبى أن يخلِّص نفسه وينزل من على الصليب، أن يخلِّص آخرين؟ يقينًا هو يستطيع ذلك، ويجب على العالم أجمع أن يدرك هذه الحقيقة.

لقد وضع البشر اللصين في مكانيهما على الصليب لكي يزيدوا من عار المسيح، ولكن الله استخدم وجودهما في ذلك المكان ليبرهن على قوة المخلِّص في أن يخلِّص مَن يطلبونه. إن الله يجعل غضب الإنسان يحمده، وبقية الغضب يتمنطق بها (أو بقية الغضب يحجزها) ( مز 76: 10 ).

جيمس ستوكر
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net